أخر الاخبار

معنى تضايق وتضجر وتضخم وتضرروتضرع وتضعضع وتضمن وتطابق وتطاول وتطاير وتطبب وتطرق

 المصدر :القاموس المدرسي للطلاب 

تضايق يتضايق تضايقاً : ـ الشيء ضاق أي لم يتسع؛ تضايقت بهم الدار/ تضايق منه، أي لم يحتمله منه/ وضجر منه / تـضـايـقـوا، أي لم وضجر يتسعوا في مكان .

تضجر يتضجر تضجراً: ضجر أي ضـاق وتبرم؛ تضجر السامعون من طول المحاضرة.

تضـخـم يتـضـخـم تضخماً :-الشيء: تعاظم وغلظ؛ تتضخم الإشـاعـات فـي ظـل الـحـكم الـديـكـاتـوري/ أصـيـب الـرجل بـتـضـخـم الـطـحـال، أي بفرط نموه/ التضـخـم الـنـقـدي يعني زيادة مفرطة في النقد المتداول من غير غطاء ذهبي أو فضي /تضخم الأسعار يعني زيادتها بسبب قلة العرض وكثرة الطلب .

تضرر يتضرر تضرراً: أصـابـه ادى تـضـرر الـبـلـد مـن الأزمة الاقتصادية .

تضرع يتضرع تضرعاً : ـ إليه وله: تدلل وخضع؛ تضرع إلى القاضي طالباً تخفيض الحكم . - إلى الله : ابتهل إلى الله وتاب وتخشع .

تضعضع يتضعضع تضعضعاً: البناء: تهدم؛ تضعضعت الأبنية من أثر الزلزال . ـ جسمه: خف وضعـف مـن مـرض أو حـزن أو نـحـوهـمـا:ـ مـالـه قـل؛ أفـلـس الـتـاجـر وتـضـعـضـع مـالـه ـ به الدهر: أذله.

تضمن يتضمن تضمناً : ـ الشيء: اشـتـمـل عـلـيـه واحـتـواه؛ تضمن كلامه أكثر من معنى/ تضمن جدول الأعـمـال مـ ، مـوضـوع زيـادة الإنتاج/ تضمن الغيث النبات، أي أخرجه وأذكاه. ـ الأمر عنه: الـتـزم بـه وغرمه؛ تضمن قطف فواكه البستان في حال انشغال صاحبه .

تطابق يتطابق تطابقاً : ـ الأمران أو الشخصان: تساويا وتوافقا؛ تطابق رأياهما في الموضوع .

تطاول يتطاول تطاولا: امتد. ۔ إلـيـه مـد عـنـقـه لـيــراه. ـ عـلـيـه اعتدى عليه؛ تطاول عليه ضرباً. ـ وا: تباروا في الطول؛ تطاولت الفتيات/ تطاولوا في البنيان .

تطاير يتطاير تطايرا: ـ الشيء: تناثر؛ أتى يتطاير الشرر من عينيه غضباً تطايرت الأوراق التي كان يحملها. 

تطبب يتطبب تطيباً: تعاطى الـطـب وهو لا يـعـرفـه يـتـطـبب الناس في الـريـف الـنـائـي عـن الـمـديـنـة. ـ: تداوى؛ يـفـضـل هـذا المريض أن يتطيب بالأعشاب .

تطرق يـتـطـرق تطرقاً: ـ إلـيـه: ابتغى إليه طريقاً أو عرض له؛ لم يـتـطـرق الـشـك إلى ذهنه قط أصغيت باهتمام حين سمعتهم يتطرفون إلى موضوع يهمني تطرق اليأس إلى نفسه .

معنى تضايق وتضجر وتضخم وتضرروتضرع وتضعضع وتضمن وتطابق وتطاول وتطاير وتطبب وتطرق


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -