أخر الاخبار

معنى تغاضى وتغافل وتغطى وتغلغل وتغلب وتغنى وتغيب وتغير وتفائل وتفاخر وتفادى وتفاوض وتفتت

 المصدر:القاموس المدرسي للطلاب 

تغاضى يتعاضى تغاض تغاضياً: (عضيَ) ـ عنه: طبق جفنيه حتى لا يراه أو تـغـافـل عـنـه؛ إن تغاضـيـت عـن أخـطـاء ابـنـك تكررت .

تـغافل يـتـغـافـل تغافلاً: تظاهر بالغفلة أو تعمدها، أي بالسهو وقلة التيقظ؛ تغافل المتهم أمام القاضي. ـ عن الشيء: سها عنه؛ تغافل عن واجبه في العمل.

تغطى يتغطى تغط تغطياً (غطو وغطي): توارى واستتر؛ تغطت الأرض بأوراق الشجر المتساقطة.

تغلغل يتغلغل تغلغلا: ـ في الشيء: دخل فيه؛ تغلغل الفساد في الإدارة/ تـغـلـغـل الـدود في جـذع الـشـجـرة.-: أسـرع فـي السير؛ تغلغل عائداً إلى المنزل .

تغلب يتغلب تغلباً : ـ عليه: قدر عـلـيـه وهزمه أو قـهـره؛ تغلب النعاس على أجفانه/ تغلب على الصعوبات/ تغلب على شهواته .

تغنى يتغنى تغنيا(غني) :بالشيء ذكره في أغانيه أو أشعاره ، يتغنّى الشاعر بجمال محبوبته/ كم يتغنّى العرب بـأمـجـاد أجـدادهـم.- بـالـشـيء: مدحه؛ تعنى بأخلاق أبيه.- بالشعر ترنم وطرب.

تغيب يتغيب تغيباً: غاب أي لم يحضر؛ تغيب يتغيب تغيباً:غاب،أي لم يحضر تغيب عن حضور الاجتماع/ تغيب اسمه عن ذهني. -: بعد توارى؛ يحسنوا تقدير الفنان بعد أن في التراب .

تغير يتغير تغيراً: تبدل أوتحول/ تغيرت ظروفه وأحواله ولم يتغيرسلوكه/ التغير فلسفياً يعني تحول صفة أو أكثر من صفات الشيء أو حـلـول صـفة محل أخرى/ التغير هندسياً، هو صفة الشيء الذي يثبت على قيمة واحدة.

تفاءل يتفاءل تفاؤلاً:  تفأل،أي توقع خيراً؛ "تـفـاءلـوا بـالـخـيرتجدوه".

تفاخر يـتـفـاخـر تـفـاخـراً ـ وا: تباهوا؛ صـار الـنـاس يـتـفـاخـرون الأعـمـال لا بـالأنـسـاب.- الشخص تباهى وتعاظم؛ تفاخر على زملائه حين ترفع منصبه.

تفادى يتفادى تفاد تفادياً [فدي]: -ـه تحاماه، تـفـادي الـخـطـر تفادي السقوط في الهاوية : ـ وا: قدى بعضهم بعضاً؛ أي ضحوا بالمال أو النفس ليخلص بعضهم بعضاً.

تفاوض يتـفـاوض تـفـاوضاً: - الشخصان: تبادلا الرأي بغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق؛ تفاوض وفـدا الـدولـتـيـن فـي موضوع التبادل التجاري بينهما. ـ الشخصان في المال: اشتركا في تثميره.

تفتت يتفتت تفتتا: ـ الشيء: تكسر كسراً صغيرة؛ تفتت صخر الشاطيء بفعل الأمواج/ تفتت كبدي حزناً على الطفل.

معنى تغاضى وتغافل وتغطى وتغلغل وتغلب وتغنى وتغيب وتغير وتفائل وتفاخر وتفادى وتفاوض وتفتت 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -