أخر الاخبار

معنى أقنع وأكب وأكبر واكتتب واكترث واكتسب واكتشف واكتفى واكتمل واكتنف وأكثر

أقنع يقنع إقناعاً : ـ ــ جعله يقنع، ـ ه أي يرضى بالشيء؛ أقنعه بترك التدخين. ـ صوته: رفعه. ـ الإناء: أماله ليصب ما فيه. ـ فلان بيديه في الصلاة: مدهما مسترحماً ربه. ـ ت الشاة: ارتفع ضرعها.  

أكب يكب إكباباً : ـ على الشيء: أقبل عليه وشغل به؛ أكب على الـدرس والـبـحـث فـي عـلـوم الإعلامية . ـ للشيء: انحنى عليه. ـ الـرجـل عـلـى وجـهـه سـقـط وانقلب.

أكبر يكبر إكباراً : ـ ت الـمـرأة: ولدت ولداً كبيراً. ـ الشيء: عده كـبـيـراً؛ أكبرتُ هـمـتـك أكـبر شجاعته. ـ فلاناً: عظمه؛ أكبرت الـكـريـم الـعـطـوف عـلى المحتاجين.

اكتتب يكتتب اكتتاباً : ـ الرجل: قيد نفسه في السجل. ـ في مال أو إعـانـة سـجـل اسـمـه مـع المشاركين أو المتبرعين؛ اكتتب فـي بـنـاء الـمــ سـ ـجـد. ـ فـلانـاً استملاه. ـ الكتاب: انتسخه .

اكترث يكترث اكتراثاً : ـ له: بالی به؛ إنه لا يكترث لهذه الأمور، أي لا يهتم بها.

اكتسب يكتسب اكتساباً : طلب الرزق؛ اكتسب رزقه بعرق جبينه. المال: ربحه؛ اكتسب مالا وافرا .. ـ: اجتهد . - الإثم تحمله.

اكتشف يكتشف اكتشافاً :- الـمـرأة: بـالـغـت فـي إظهـار محاسنها. ـ الشيء: كشف عن لأول مرة؛ ... ـ الأمر: كشف بشيء من الجهد؛ اكتشف العلماء الـقـدرة الـهـائـلـة لانـشـطـار ذرة اليورانيوم .

اكتفى يكتفي اكتف اكتفاء : (كفي): ــ بـه جـعـلـه كـافـيـا له واستغنى بـه عـن غـيـره؛ اكتفى بدخله من عقاراته وعاش راضياً ـ بالأمر: اضـطـلـع بـه؛ اكتفى بمشروع عمراني ناجح.

اكتمل يكتمل اكتمالاً : ـ الشيء صار تاماً كاملا؛ اكتمل سرور بحضـوركـم/ اكـتـمـل النصاب فافتتح الرئيس الجلسة.

اكتنف يكتنف اكتنافاً : ـ فلاناً حضنه وجعله في کنفه؛ اكتنف عدداً من الأطفال الأيتام. - - أحاط به؛ يتأثر الفتى بما يكتنفه من ظروف اجتماعية ما زال الغموض يكتنف جوانب عديدة من هذه القضية.

أكثر يكثر إكثاراً : كثر ماله. .: أني بكثير؛ أكثر مالاً وولداً. ـ الشيء: جعله كثيراً، من يكثر الاجتهاد ينجح . ـ من الشيء: رغب في كـثـيـر مـنـه؛ أكـثـر مـن الـقـراءة والكتابة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة: 73.5 كيلوبايت.

المصدر القاموس المدرسي للطلاب.

معنى أقنع وأكب وأكبر واكتتب واكترث واكتسب واكتشف واكتفى واكتمل واكتنف وأكثر

 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -