أخر الاخبار

معنى تخلص وتخلف وتخوف وتخيل وتدارك وتداعى وتدافع

 المصدر:القاموس المدرسي للطلاب

تخلص يتخلص تخلصاً : ـ  منه: بعد عنه وتجرد منه؛ تخلص من رفاق السوء/ تخلص من الورطة التي وقع فيها/ يتميز هذا الكاتب بـحـسـن الـتـخـلـص وبـراعـتـه أي يحسن الانتقال من موضوع إلى آخر من غير انقطاع محسوس.

تخلف يتخلف تخلفاً : ـ عنه تأخر عنه ته أو قـعـد؛ تـبيـن مـن الفحص الطبي للطفل أنه مصاب بالتخلف العقلي/ من يتخلف عمله يحسم من أجره/ لم تتخلف عن حضور الاجتماعات الأسبوعية؟/ استمرت بعض الشعوب في تخلفها وتطورت أخرى سريعاً فعمقت الهوة بين الـطـرفـيـن/ تخلف الطالب أي رسب في الامتحان.

تخوف يتخوف تخوفاً:ـ ـه : خافه كثيراً، أي فزع منه؛ تخوف الناس نقص المواد الغذائية في أثـنـاء الـحـرب . ـ ـه الـشـيء: تنقصه؛ لا تـتـخـوف الأيتـام حقوقهم.

تخيل يتخيل تخيلاً : ـ الأمر فيه: توسمه وتوقعه؛ تخيل في ابنه الخير . ـ الشيء: تصوره وتمثله؛ تخيل النحات شكل التمثال ثم نفذه. ـ له: خيل له أي شبه له؛ تخيل له أن المتحدث صادق في قوله/ التخيل في الفلسفة هو تـألـيـف صـورة ذهـنـيـة تـحـاكـي ظواهر الطبيعة وإن لم تعبر عن شيء حقيـقـي مـوجـود/ تخيل جامح أي تخيل يجاوز الممكن والمعقول.

تـدارك يـتـدارك تـداركـاً : ـ وا: تلاحقوا وأدرك بعضهم بعضاً، تداركت الأنباء السارة فابتهج الناس. ـ الخطأ بالصواب: أتبعه به؛ تدارك العالم خطأ تجربته بتجربة أخرى صحيحة/ تداركه اللـه بـرحـمـتـه/ تـدارك ذنـوبـه بالتوبة. ـ ـه : لحقه قبل فوات الوقت؛ تدارك الأمر وبين سبب غيابه بتقرير طبي/ .

تـداعـي يـتـداعـى تـداع تـداعيـاً (دعـو): ـ الـنـاس: دعـا بـعـضـهـم بعضاً؛ تداعوا للاجتماع/ «كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى»/ تداعت الأفكار أي تواترت واستدعى بعضها بعضاً في مجال الـتـصـور والشعور. - الـرجـال فـي الـحـرب: اعـتـزوا وانتسبوا إلى آبائهم وأجدادهم. - وا عليهم: اجتمعوا عليهم وتألبوا بالعداوة؛ تداعت دول عديدة في الـعـالـم عـلـى مـحـاربـة الـفـقـر والـجـهـل . ـ الـبـنـاء: تـصـدع وآذن بالانهيار والسقوط.

تدافع يتدافع تدافعاً: ـ وا: دفع كل مـنـهـم الآخـر؛ راح الأولاد: يتدافعون في الحديقة العامة. ـ وا الـشـيء: دفـعـه كـل مـنـهـم إلـى الآخـر؛ تـدافـع أفـراد الـفـريـق الرياضي الكرة حتى أبلغوها إلى الهداف. ـ السيل: اندفع .

معنى تخلص وتخلف وتخوف وتخيل وتدارك وتداعى وتدافع 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -