أخر الاخبار

معنى بشر وبَصَر وبَصُر وبصق وبطُن وبعث وبعد وبعض وبَغَضَ وبَغُض وبَغًَض وبغى

 المصدر:القاموس المدرسي للطلاب 

بشريبشر بشرا :ـ الـجـلـد أو الأديم: قشر وجهه. ـ الخضر أو الفاكهة: قشرها. ـ الجبنة أو البصلة والبرتقالة: أزال قشرها لكي يقطعها؛ تبشر ربة البيت الجزر قبل أكله.

بصر يبصر بصراً وبصارة :صار بصيراً، بصر الرجل بعد أن مرّ بـتـجـارب كثيرة في حـيـاتـه ـ بالشيء: علمه؛ بـصـر بـطـريـقـة العمل. ـ به بصراً: رآه ونظر إليه؛ بصرت به في إحدى المكتبات.

بصر يبصر بصرا: صار مبصراً؛ بصر الأعمى بعد إجراء العملية الجراحية لعينيه. ـبه: راه/ أبصر به : صيغة تعجب بمعنى ما أشد بصره.

بصق يبصق بصقا: تفل، أي لفظ  ما في فمه من مفرزات.في وجهه: أهانه واستخف به؛ ليس من  الأدب يبصق الإنسان وجه محدثه.

بطن يبطن بطانة :الشخص عـظـم بـطـنـه بـطـن تـعـرض للأوصاب. المكان:بعد .

بعث يبعث بعثاً وبعثة :ـه : أرسله؛ بعث القائد جنديين في مهمة خاصة. ـ لها وإليها وجهها؛ بعثت صديقي رسالة أو برسالة أدعوه لزيارتي. – أحيا بـعـد الـمـوت. ـ ـه نـومـه أيقظه. ـ على شيء: حمله عليه؛بعثه الحزن على البكاء.- به: أرسله مع غيره. الشعور أثاره؛ بعث الشعر النفوس حماسة منقطعة النظير.

بعد يبعد بعدا وبعد ويبعد بعدا:-المسافر منه وعنه :نأى وصار بعيداً؛ بعد عن وطنه فاشتد حنينه إليه. ـ ت المسافة: طالت. - به: جعله بعيدا؛ بعدت بي المصاعب عن هدفي المنشود. -: هلك .

بعض يبعـض بـغـضاً :ـه البعوض: لسعه ولا تقال لغير الـبـعـوض/ بـعـض الـقـوم، أي الـمـنـهـم لـسـعـات الـبـعـوض. - الشيء: جعله أقساماً؛ بعض الأب قطعة الـحـلـوى ووزعها على أولاده الثلاثة.

بَغَضَ يبغض بغضاً : ـ الشيء: كـرهـه وأعـرض عـنـه يـبـغـض الإنسان المستقيم الكذب.

بَغُضَ يبغـض بغاضة وبغضة :صار مكروها ممقوتاً؛ بغضت الـنـمـيـمـة عـنـدي فـلا أحـتـمـل سماعها.

بَغًضَ يبغض تبغيضاً : ـ ـه إليه: جعله يشعر بالكراهية؛ بغض إليه الغش والتحايل.

بغى يبغي إبغ بغيا (بغي): تجاوز الحد واعـتـدى ـ: تسلط وظـلـم ـ: اقـتـرف الإثـم وخـرج على القانون؛ من بغى فقد أساء الى الجماعة وحق عليه العقاب.-الجرح:ورم وأمد ،نظف الـطـبـيـب الـجـرح الـذي بـغـي وعالجه.

معنى بشر وبَصَر وبَصُر وبصق وبطُن وبعث وبعد وبعض وبَغَضَ وبَغُض وبَغًَض وبغى  


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -