أخر الاخبار

معنى تدرب وتدرج وتدفأ وتدفق وتدلل وتدنس وتدهور والتذكرة وتذمر وتذوق وتراءى

 المصدر:القاموس المدرسي للطلاب 

تدرب يتدرب تدرباً: ـ به وعليه وفيه: مرن عليه وحذقه؛ تدرب فـريـق كـرة الـقـدم عـلـى الــعـب بإشراف مدرب مشهور.

تدرج يندرج تدرجاً: تقدم شيئاً فشيئاً، أي درجة فدرجة؛ تتدرج هذه الأمة في سلم التقدم/ تدرج في الوظيفة أي ارتقى فيها شيئاً فشيئاً.

تدفأ يتدفأ تدفؤا: طلب الدفء، أي الـسـخـونـة تـدفـاً بـالـثـيـاب الصوفية/ تدفا الحارس الليلي ينار أشعلها.

تدفق يتدفق تدفقاً: ـ السائل: سال؛ تدفقت المياه في مجراها اندفع وأسرع؛ تدفق المشاهدون على المسرح الأثري لحضور المهرجان /تدفقت عواطـفـه ولـم يـسـتـطـع كبتها تتدفق أحداث الرواية في رأسه.

تدلل يتدلل تدللاً: ـ ت المراة | على زوجها: أظهرت الجرأة عليه في تكسر وملاحة كانها تخالفه وما بها من خلاف/ تتدلل الفتاة على أبيهـا والـولـد على أمه.- الرجل أو الفتاة: اتصف بالسكينة والوقار وحسنت هيئته وطريقته.

تدنس يتدنس تدنسا: ـ الثوب اتسخ. ـ الشرف : تلطخ بالسوء لم يتدنس شرفه ولا كرامته مرة واحدة.

تدهور يتدهور تدهوراً( دھر):۔ الـشـيء: سـقـط مـن أعـلـى إلى أسفل؛ تدهورت السيارة/ تدهوراقتصاد البلاد/ تدهورت صحته الليل: ذهب أكثره.

التذكرة: ما يدعو إلى الذكرى والـعـبـرة أو الـمـوعـظـة/ . ـ: ما تستذكر به الحاجة؛ ضع  ساعتك في يدك اليمنى تذكرة لك به أوصيك به. -: بطاقة فيها أجر أو الدخـول لـمـكـان مـا /تذكرة الطائرة أو تذكرة مسرح سينما/ التذكرة الطبية بطاقة يسجل فيها الطبيب علاج المريض يحتاج إليها التذكرة الانتخابية بطاقة تثبت حـق الانتخاب.

تذمر يتذمر تذمراً: ـ الشخص تغضب وعصى؛ يتذمر العامل قلة أجره. ـ عليه: تنكر وتوعده؛ طباعة السيئة جعلته يتذمر على شريكه. لام نفسه على ما الأوان.

تذوق يتذوق تذوقاً: ـ الشيء: ذاقـه شـيـئـاً بـعـد شـيء؛ أتذوق الـطـعـام أثناء طبخه لأقدر ملوحته/ يتذوق   الموسيقى ،أي يستمتع بجمالها.

تراءى يتراءى تراء ترائياً (رأي): وا: رأى بعضهم بعضاً. ـ:ظهر وبدا ،تراءت له مناظر الغابة وقد كللها الثلج / تراءى له أن ما يفعله هو الصواب. -: نظر إلى يفعله هو الصواب. -: نظر إلى وجهـه فـي الـمـرأة. ـ الـشـيء: أبـصـره؛ «تراء يـنـا الـهـلال بـذات عرق، أي تكلفنا النظر إليه أنراه أو لا نراه . ـ ـه : قابله فرآه.

معنى تدرب وتدرج وتدفأ وتدفق وتدلل وتدنس وتدهور والتذكرة وتذمر وتذوق وتراءى 
 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -