أخر الاخبار

معنى تراجع وتراخى وتراشق وترافق وتراكض وتراكم وتراوغ وترب وتربص وتربع وترتب

تـراجـع يـتـراجـع تـراجـعـا: الـشـخـص عـاد إلى الـخـلـف؛ تراجع الجيش عـن مـواقـعـه. -: عدل عن الأمر؛ تراجع عن رأيه/ تراجع عن قوله. ـ الزوجان: عادا إلى بيت الزوجية بعد طلاق. ـ وا الكلام بينهم: تداولوه.

تراخي يـتـراخـي تـراخَ تـراخـيـاً (رخـو): ـ عـنـه فـتـر وتـأخـر وتـقـاعـس؛ تراخي عـن مـشـروع العمل حين تبين أنه غير رابح. - ما بينهما: تباعد. ـ ت السماء: أبطأ مطرها .

تـراشـق يـتـراشـق تـراشـقـاً: ـ وا: ترامـوا؛ تـراشـقـوا بـالـحـجـارة أو بالسهام/ تراشقوا بألسنتهم، أي تـشـاتـمـوا تـراشـقـوا بـالـنـظـرات والورود.

تـرافـق يـتـرافـق تـرافـقـا:۔ الشخصان: تـصـاحبا، أي رافق أحدهما الآخر؛ ترافقا في السفر واشتركا في النفقات.

تراكض يتراكض تراكضاً: ـ وا: ركضوا معاً، أي عدوا؛ تراكض الـنـاس إلـى الـمـلاجىء حـيـن سمعوا صفارة الإنذار.

تراكم يتراكم تراكما: ـ الشيء: تكوم واجتمع؛ تـراكـمـت ديـون الدول .. حتى صار من الصعب تسديدها/ تراكمت عليه الـهـمـوم تـراكـمـت الأعـمـال/ تراكم لحمه، أي سمن.

تراوغ يـتـراوغ تـراوغـا: ـ وا: تخادعـوا؛ يـتـراوغـون رغـم أنـهـم يعملون في مؤسسة واحدة.

ترب يترب تربا: ـ المكان: كثر تـرابـه. ــ الشيء: أصابه التراب تربت الباحة عندما هبت الريح/ المكان ترب، أي كثير التراب . - ترباً ومترباً ومتربة: افتقر وخسر حتى كأنّه لزق بالتراب؛ تربت يداه، دعاء عليه بالفقر/ ترب جبينه، دعاء له بكثرة السجود/ ترب نخره، أي قتـ ـل شهيـ ـدا/ ترب، أي فقير وكذلك ترب.

تربص يتربص تربصا :انتظر/ تربص بالبضاعة وقت الغلاء .ـ ـه :تحين الفرصة ليلحق به خيرا : أو شرا.- في موضعه : أقام.

تربع يتربع تربعا: ـ الشخص في بجلسته: ثنی قدميه تحت فخذيه مخالفاً لهما. ـ المكان وبه: أناء بـه زمـن الـربـيـع؛ تـربـع (فلان) العرش أو على العرش ثلاثين عاماً، أي أقام في الحكم أو على العرش . ـ به الأمر: استقام له تربع الحكـم بهـذا الـحـاكـم بـعد انقلابات عديدة. ـ الحجر: حمل ورفعه. ـ ت الـمـاشـيـة: أكـلـت الربيع .

ترتب يترتب ترتباً: ـ ت الأمر أو الأشـيـاء: انـتـظـمـت؛ ترتيب الكتب في رفوف المكتبة بعد أن كانت مختلطة. ـ: ثبت واستقر ترتب له مائة جنيه في الشهر مرتباً تقاعدياً. ـ عليه كذا: انبنى عليه واستقر؛ ترتب على القرار الجديد زيادة أجور العمال. 

ــــــــــــــــــــــ

الصورة: 74.8 كيلوبايت.

 المصدر:القاموس المدرسي للطلاب .

معنى تراجع وتراخى وتراشق وترافق وتراكض وتراكم وتراوغ وترب وتربص وتربع وترتب


 





تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -