أخر الاخبار

ما حكم تارك الصـ ـلاة ؟

- عن جابر بن عبد ﷲ - رضي ﷲ عنه - أن النبي ﷺ قال : " إن بين الرجل وبين الشـ ـرك والكـ ـفر ترك الصـ ـلاة " [ رواه مسلم ] .
- وعن بريدة بن الحصـ ـيب - رضي ﷲ عنه - قال : سمعت رسـ ـول ﷲ ﷺ يقول: " العهد الذي بيننا وبينهم الصـ ـلاة فمن تركها فقد كـ ـفـ ـر " [ رواه أحمـ ـد ، وأبو داود ، والترمـ ـذي ، والنسـ ـائي ، وابن ماجه ] .
- عن عبد ﷲ بن شقـ ـيق عن أبي هريرة - رضي ﷲ عنه - قال: " كان أصحـ ـاب رسـ ـول ﷲ ﷺ لا يرون شيئا من الأعمال تركه كـ ـفـ ـراً غير الصـ ـلاة " . اهـ ؛ وهذا منهم إجماع . [ رواه الحاكم ، وقال : على شرط الشيـ ـخين ] .
- قال محـ ـمد بن نصر المرّوذي: " سمعت إسحاق يقول: قد صح عن رسـ ـول ﷲ ﷺ أن تارك الصـ ـلاة كـ ـافـ ـر ، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي ﷺ إلى يومنا هذا أن تارك الصـ ـلاة عمداً من غير عـ ـذر حتى يذهب وقتها كـ ـافـ ـر ". [ تعظيم قدر الصلاة : ( 929 / 2 ) ] .
- وقال ابن رجب: " وكثيرٌ من علماءِ أهل الحـ ـديث يرى تكـ ـفيـ ـر تارك الصـ ـلاة ، وحكاه إسحاق بن راهويه إجماعاً منهم حتى إنه جعل قول من قال: لا يكـ ـفر بترك هذه الأركان مع الإقرار بها من أقوال المر جـ ـئة ، وكذلك قال سفيـ ـان بن عيينة " . [ فتح الباري لابن رجب : ( 22 / 1 ) ] .
ــــــــــــــــــــــــ 
الصورة: 168.3 كيلوبايت.
 
ما حكم تارك الصـ ـلاة ؟

 
 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -