أخر الاخبار

معنى تناثر وتناحر وتنازع وتنازل و تناسى وتنافر وتناقل وتناهى وتناوب وتنبأ

المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

تناثر يتناثر تناثراً: تفرق؛ تناثر الأصحاب كل في بلد /يتناثر ورق الشجـر فـي الـخـريـف، أي يتساقط متفرقاً/ تناثر كلامه، أي  لم يترابط.

تناحر يتناحر تناحراً: ـ وا على الشيء: تخاصموا عليه حتى كاد بعضهم ينحر بعضاً؛ تناحروا على ملكية الأرض. ـ ت الـداران : تقابلتا؛ تناحرت داراهما فتعارفا.

تنازع بـتـنـازع تـنـازعـا:ـ وا: اخـتـلـفـوا أو تخاصموا؛ تنازعوا فـيـمـن يـحـكـم الـقـوم . ـ والشيء: تجاذبوه؛ فلما تنازعنا الأحاديث قلن لي أخفت علينا أن نغر ونخدا؟ (شعر).

تـنـازل يـتـنـازل تـنـازلاً: ـ عـن الشيء: تخلى عنه ليتسلمه غيره؛ تنازل عن حقه لأخيه/ تنازل عن العرش لابنه ـ ـ الـمـرء: تواضع وتـسـاهـل؛ يـتـنـازل الـعـالـم حـيـن يجالس الجهلاء. ـ وا: نزلوا إلى ساحة القتال وتضاربوا. ـ وا: في الأمر ونحوه: أكلوا عند هذا نزلة وعند الآخر نزلة.

تناسی يتناسی تناس تناسيا (نسي): تظاهر بالنسيان؛ تناسى الموعد. -: حاول النسيان؛ تناسى أحزانه.

تنافر يتنافر تنافراً: و تخاصموا وتفاخروا. ـ وللأمر: ذهبوا مسرعين؛ تنافروا لنجد المستغيث. ـ ت الأصـوات :كانت غير متناغمة المخارج.. ت الأنعام: لم تتجانس؛ لا ترتاح النفس إلى الأنغام التي تتنافر/ تـنـافـر الـقـطـبـيـن الـمـوجـيـن أو الـسـالـبيـن فـي الـكـهـربـاء يعني تدافعهما، أي عدم تجاذبهما /الـتـنـافـر بـيـن الأشخاص يعني التّكاره والـتـبـاعـد الـتـنـافـر في الكلمات أو التراكيب اللغوية يورثها عسراً في النطق كما في

كلمة هفحع.

تناقل يتناقل تناقلاً: ـ وا الشي: نقله بعضهم عن بعض؛ تناقلوا الحديث / تناقلت الإذاعات الـنبأ

تناهی پتناهی تناه تناهيا:( نهو ونهي)- الشي بلغ نهايته، تناهت الأحداث المزعجة.- إليه بلغه؛ تناهي الخبر

إلى أسماعهم.-، عن الشيء: كفى عنه؛ تناهي اللهو. ـ أو عن المنكر نهى بعضهم بعضاً عنه، أي منع بعضهم بعضاً عنه.

تناوب يتناوب تناوبا:-الأمر: قام به مرة بعد مرة؛ تناوب قراءة الكتاب الذي أعجبه. - والشيء وعليـه: تـداولـوه بـيـنـهـم؛ تناوبوا الحراسة. ته المصائب: تعاقبت عليه.

تنبأ يتنبأ تنبؤا: ادعى النبوة وتكلم بالنبوة، حاول أكثر من واحد أن يتنبأ بعد وفاة الرسول.

- بالأمر: أخبر قبل وقوعه؛ تنبأت الـنـشـرة الـجـويـة بـارتـفـاع الحرارة.

معنى تناثر وتناحر وتنازع وتنازل و تناسى وتنافر وتناقل وتناهى وتناوب وتنبأ



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -