أخر الاخبار

معنى تفتح وتفتق وتفرد وتفرس وتفرع وتفرغ وتفرق وتفشى وتفضل وتفقد وتفقه وتفنن

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

تفتح يتفتح تفتحاً: انفتح، ضد انغلق؛ تفتحت الأبواب/ تفتحت الزهرة، أي انشقت أكمامها تفتحت آفاق العمل في وجهه/ تفتح بالكلام، أي توسّع فيه.

تـفـتـق يـتـفـتـق تـفـتـقـاً: الشيء: تشقق؛ تفتق الثوب/ تفتق ذهنه عن فكرة جديدة، أي ابتدع ابتكر.

تفرد يـتـفـرد تـفـردا: ـ بالأمر: يشرك مـعـه أحـداً؛ يـتـفـرد زمـلائـه الـطـلاب بـذاكـرتـه الرياضية/ تفرد ببحوثه في علوم المعلومات.

تفرس يتفرس تفرساً: ـ في الشيء: أمعن النظر فيه ليتعرف خفي عليه من حاله؛ تفرس في الـخـيـر، أي رأى فـيـه مـخـايل الخير/ تفرس في وجهه كأنه عرفه.-: تظاهر بالفروسية.

تفرع يتفرع تفرعا :تشعب؛ تفرعت الأغـصـان/ تـفـرعت القضية /تفرعت الشركة فروع متعـددة. ـ الشيء: علاه ،تفرع قومه، أي فاقهم.

تفرغ يتفرغ تفرغا:- للأمر:خصص له كل وقته، تفرغ لإجراء تجاربه على جراثيم معينة . ـ من الشغل: تخلى أو أنهاه؛ تفرغ من كتابة المقالة .

تفرق يتفـرق تـفـرقـاً: ـ وا: تـبـاعـدوا وذهـب كـل مـنـهـم فـي اتجاه تـفـرقــوا أيـدي سبأ، أي تبددوا تبدداً لا اجـتـمـاع بـعـده/ تفرقت بهم الطرق، أي ذهب كل منهم في طريق. ـ ت كلمتهم: اخـتـلـفـوا، لـم يـضـعـفـوا إلا حيـن تفرقت كلمتهم.

تفشى يتفشی تفش تفشياً (فشو): انتشر؛ تفشي المرض/ تفشي الفساد/ تفشى الخبر، أي ذاع. ـ ت الـقـرحـة: اتسعت/ التفشي في علم القراءات، هو انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك .

تفضل بتفضل تفضلاً : ـ عليه: أحسن إليه؛ طالما تفضل هذا المحسن على الفقراء. ـ عليه: ادعى الـفـضـل عـلـيـه. ــ الـرجـل : لبس الفضال، وهو الثوب الذي يتوشح به الإنسان في بيته.

تفقد يتفقد تفقدا : ـ الشيء: دقق فيه النـظـر لـيـعـرف أحوال، تفقد الرئيس أحوال الشعب.

تفقه يتفقه تفقها: تعلم الفقه أي عـلـم أصـول الـشـريـعة وفروعها؛ أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقه. ـ الأمر وفيه تفهـمـه وعـلـمـه جـيـداً؛ تفقه موضوع البحث .

تفنن يتفنن تفنناً: ـ في القول أو الكتابة ونحوهما: اتبع أساليب حسنة متنوعة فيه؛ يتفنن في استخدام الصور في كتابته: ـ في الأمر: مهر فيه أو أبدع؛ تفنن الـيـابـانـيـون بـتـنـظـيـم حـدائـقـهـم.-الشيء: تنوعت فنونه.

معنى تفتح وتفتق وتفرد وتفرس وتفرع وتفرغ وتفرق وتفشى وتفضل وتفقد وتفقه وتفنن 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -