أخر الاخبار

معنى تقدس وتقدم وتقرب وتقشف وتقطع وتقلب وتقلص وتقنع وتكاسل وتكبد وتكحل

المصدر : القاموس المدرسي للطلاب

تقدس يتقدس تقدساً: تطهر؛ تقدس ليصلي. ـ الله: تنزه؛ الله تقدس الله عن الصفات البشرية.

تقدم يتقدم تقدماً: ـ غيره: سبقه القائد فرقته. ـ إليه بكذا: قدم؛ تقدم بالعذر / تـقـدم إلـيـه بـالـشـكـوى ـ إليه تقرب منه؛ تقدم إلى المنصة قريباً من الخطيب.  

تقرب يتقرب تقرباً: ـ الشخص إليه: حاول القرب، أي الدنو منه؛  يتقرب بتملقه من المسؤولين ـ إلـيـه تـوسـل؛ يـتـقـرب إلى الله بالأعمال الصالحة. ـ المسيحي: تناول القربان المقدس.

تقشف يتقشف تقشفاً: ترك الترفه والتنعم؛ تقشف الشعب في أثناء الحرب وبعدها.- :في الصوفية، أي تزهد وانصرف عنه طلب الملذات. - في الاقتصاد. أي اكتفى بـالـضـروري؛ طلبت الحكومة من الشعب أن يتقشف بسبب الأزمة الاقتصادية .

تقطع يتقطع تقطعاً :ـ الشيء تفرقت أجزاؤه وتباعدت؛ تقطع الـقـمـاش/ تـقـطـعـت أواصر الـصـداقـة بـيـنـهـم . - ت الأسباب ذهبت الـصـلات الـتـي كـانـت تربطهم . ـ وا الأمر بينهم : تعرفوا أي تفرقوا فـي ديـنـهـم فـرقاً وأحزاباً.

تقلب يتقلب تقلباً: تحول من حـالـة إلى أخرى؛ تقلب في مناصب الدولة المختلفة/ تقلبت الأحوال الاجـتـمـاعـيـة. ـ على فـراشـه تـحـول مـن جـانـب إلى آخر. ـ في النعمة : عاش منعماً . في الأمور تصرف فيها كما يشاء . ـ في البلاد: تنقل فيها.

تقلص يتقلص تقلصاً: تـداني وانضم وانكمش؛ تقلص الثوب /بعد غسله/ تقلص الظل؛ أي قصر/ تقلصت مطامحه/ تقلص نفوذه التقلص العضلي في الطب يعني تقبض العضلات ويسمى التشنج/ تقلص الرحم يعني انـطـبـاقـهـا الـتـام عـلى ما تحتوي من غير تغير أو ارتخاء.

تقنع يتقنع تقنعاً : ـ الشخص: تكلف القناعة، أي الرضى بما أعطي؛ تقنع بما حصل عليه من أجر. -: لبس القناع، وهو ما يستر به الوجه؛ تقتع في حفلة تنكرية.

تكاسل يتكاسل تكاسلاً: كسل أو تعمد الكسل؛ تكاسل عن إنجاز العمل.

تكبد يتكبد تكبدا: ـ الشيء: توسطه؛ تكبدت الشمس السماء/ تكبدت الـقـافـلـة الـفـلاة. ـ ـه قصده؛ تكبد صديقه العائد من السفر. ـ الأمر: تحمله بمشقة؛ تكبد صعوبات حتى وصل إلى هدفه.

تكحل يتكحل تكحلا: وضع الكحل في عينيه؛ تتكحل المرأة تجملا تكحلت عيناه بالشهاد أي لـم يـنـم لـم تـتـكـحـل عـيـنـاه بالنوم. ـ المكان بالخضرة: ظهر فيه أول خضرة النبات .

معنى تقدس وتقدم وتقرب وتقشف وتقطع وتقلب وتقلص وتقنع وتكاسل وتكبد وتكحل 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -