أخر الاخبار

معنى تكسب وتكسر وتكشف وتكفل وتكلم وتكهن وتكون وتكيف وتلألأ وتلاحق وتلاحم

المصدر :القاموس المدرسي للطلاب  

تكسب يتكسب تكسبا: طلب الرزق؛ يحاول أن يتكسب بأية وسيلة. ـ: تكلف الكسب . ـ ـه : جعله يكسب؛ شاركه في العمل ليتكسبه .

تكسر يتكسر تكسراً: ـ الشيء: انكسر، أي تهشم؛ تكسّر زجاج النافذة/ تكسرت النصال على النصال (شعر). ـ الشيء: كسره. ـ النور على كذا: في الفيزياء، انكسر أي غير اتجاه مساره عند وسط شفاف إلى وسط آخر شفاف يـخـتـلـف عنه في الكثافة الضوئية .

تكشف يتكشف تكشفاً: ـ الشيء أو الأمر: ظهر؛ تكشفت لنا أسباب الإخـفـاق. ـ الـشـخـص افتضح؛ تكشفت لنا خساسته. ـ ت الأرض: تصوحت منها أماكن ویبست .

تكفل يتكفل تكفلاً: ـ به: تعهد والتزم به؛ تكفلت الدولة بنفقات الموفد/ تكفل بتسديد دين أخيه. ـ له به: ضـمـنـه لـه تـكـفـل لـه بإنجاز العمل خلال أسبوع. – الـبـعـيـر: جـعـل لـه كـفـلاً وركب عليه .

تكلم يتكلم تكلماً وتكلاماً: تحدث. ـ عنه: تحدث عنه بخير أو بشر؛ تكلم عنه مادحاً.

تكهن يتكهن تكهنا: تحدث بـالـغـيـب أو قـال مـا يـشـبـه قـول الكهنة؛ تكهن بحدوث فيضانات/ يدفع لها مالاً لقاء تكهناتها بمستقبله، أي تنبؤاتها.

تكون يتكون تكونا: حدث وتألف؛ تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل/ يتكون الجليد من تجمد الماء . ـ الشخص: تدرب وتعلم؛ تكون الشاب تكوناً مهنياً.

تكيف يتكيف تكيفا: ـ الشيء: صار على كيفية معيّنة؛ يتكيف الصلصال بالشكل الذي تريده/ إنه يحسن التكيف مع الظروف، أي يـحـسـن الـتـلاؤم . ـ الـهـواء: تغيّرت درجة حرارته مخالفة الجو الخارجي أي انخفضت في الصيف وارتفعت في الشتاء/ التكيف في علم الأحياء هو تغير فـي بـنـاء الـكـائـن الـحـي أو في وظيفته يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه.

تلألأ يتلألأ تلألؤا: لمع؛ تلألأ النجم/ تلألأت شهرته . ـ الوج أشرق؛ تلألأ وجهها فرحاً.-النار؛ اتقدت .

تلاحق يتلاحق تلاحقا: تتابع تلاحقت الأنباء الهامة/ تلاحق المتسابقون .

تـلاحـم يـتـلاحـم تـلاحـمـا: ت الأشياء: تلاءمت وانضم بعض إلى بـعـض؛ تـلاحـمـت أجـزاء الزجاج بالمادة اللاصقة . ـ وا: اشـتـبـكـوا فـي الـقـتـال؛ تـلاح الجيشان.

معنى تكسب وتكسر وتكشف وتكفل وتكلم وتكهن وتكون وتكيف وتلألأ وتلاحق وتلاحم 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -