أخر الاخبار

معنى تفهم وتفوق وتفوه وتفيأ وتقابل وتقاتل وتقاسم وتقاضى وتقاطر وتقاعد وتقاعس وتقبل

تفهم يتفهم تفهماً: ـ الأمر فهمه شيئاً بعد شيء، أي أدركه أو علمه؛ تفهم وضع صـديـقه ... ـ الأمر: قدره؛ لم يلمه على موقفه منه بل تفهمه جيداً.

تفوق يتفوق تفوقاً: على غيره: علاه أو فضله؛ تفوق عازف الكمان على زملائه الشراب: شربه شيئاً بعد شيء/ تتفوق الفتاة تطريز ثوبها، أي تطرزه في أوقات مختلفة.

تفوه يتفوه تفوها : ـ بكذا: نطق به؛ لا تتفوه بالفحش. ـ المكان : دخل في فوهته، أي في أوله؛ تفوه المغارة.

تفيأ يتفيأ تفيؤا: ـ الشجرة: استظل بها. ـ ت الظلال: تنقلت ومالت. ـ الأخبار: التمسها؛ افتح المذياع تتفيأ فيه الأخبار. ـ به التجأ إليه؛ تفيأ بأستاذه .

تقابل يتقابل تقابلاً : ـ الشيئان أو الـشـخـصـان: تـواجـهـا تـقـابـل الـوفـدان/ الـتـقـابـل فـي الـمـنـطـق يعني عدم اجتماع الأمرين في الموضوع الواحد من جهة واحدة کتقابل السواد والبياض.

تـقـاتـل يـتـقـاتـل تـقاتلا:. اقتتلوا، أي قتل بعضهم بعضاً أو تحاربوا؛ تقاتل الطرفان لأسباب تافهة .

تقاسم يـتـقـاسـم تـقـاسـمـاً : ـ وا الشيء: اقـتـسـمـوه، أي أخذ كل منهم نصيبه؛ تقاسموا الثروة/ تـقـاسـم الـزوجـان حـلـو الـحـيـاة ومرها. ـ وا: أقـسـم كـل مـنـهـم لصاحبه، أي حلف؛ تقاسما على التمسك بالعهد.

تقاضى يتقاضى تقاض تقاضياً (قضي): ـ وا إلى الحاكم: رفعوا أمرهم إليه؛ تعذر الصلح بينهما فتقاضيا إلى القضاء . ـ ـه الدين: طلبه وقبضه منه .

تقاطر يتقاطر تقاطراً : ـ السائل؛ سقط قطـرة قـطـرة. ـ الـنـاس: جاؤوا متتـابـعـيـن؛ تـقـاطـروا إلى قاعة ... / تقاطرت عليه الرسائل.

تقاعد يتقاعد تقاعداً: ـ عن الأمر: لم يهتم به؛ لماذا تتقاعد عـن مـسـاعـدة الآخـريـن؟. ـ الشخص: تـرك الـعـمـل لـبـلـوغـه السن .. لنهاية الخدمة، أي أحيل على المعاش؛ كان لا يزال قادراً على العمل حين تقاعد.

تقاعس يتقاعس تقاعساً : ـ عن الأمر: تأخر عنه غير مبال به؛ تقاعسوا عن إنجاز المهمة. ـ ت الهمة: قويت وثبتت؛ تقاعست همته في تـجـاوز الـعـقـبات .- الشخص: أبرز صدره إلى الأمام.

تقبل يتقبل تقبلا :ـ الشيء: أخذه؛ تقبل النصيحة/ تقبل الهدية/تقبل التهنئة.- الشيء رضي عنه؛ تقبل العمل الذي عرض عليه. الشيء: تكفل به. الله دعاءه: استجاب له.  

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة: 61.4 كيلوبايت.

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب.
 
معنى تفهم وتفوق وتفوه وتفيأ وتقابل وتقاتل وتقاسم وتقاضي وتقاطر وتقاعد وتقاعس وتقبل

 
 
 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -