أخر الاخبار

معنى تناثر وتناحر وتنازع وتنازل وتناسى وتنافر وتناقل وتناهى وتناوب وتنبأ

تناثر يتناثر تناثراً: تفرق؛ تناثر الأصحاب كل في بلد/ يتناثر ورق الشجـر فـي الـخـريـف، أي يتساقط متفرقاً تناثر كلامه، أي لم يترابط .

تناحر يتناحر تناحراً: ـ وا على الشيء: تخاصموا عليه حتى كاد بعضهم ينحر بعضاً؛ تناحروا على ملكية الأرض. ـ ت الـداران : تقابلتا؛ تناحرت داراهما فتعارفا.

تنازع يتـنـازع تـنـازعـا:ـ وا: اخـتـلـفـوا أو تخاصموا؛ تنازعوا فـيـمـن يـحـكـم الـقـوم . ـ والشيء: تجاذبوه؛ فلما تنازعنا الأحاديث قلن لي أخفت علينا أن .. ؟ (شعر).

تـنـازل يـتـنـازل تـنـازلاً: ـ عـن الشيء: تخلى عنه ليتسلمه غيره؛ تنازل عن حقه لأخيه/ تنازل عن العرش لابنه ـ ـ الـمـرء: تواضع وتـسـاهـل؛ يـتـنـازل الـعـالـم حـيـن يجالس الجهلاء. ـ وا: نزلوا إلى ساحة القتال وتضاربوا. ـ وا: في السفر ونحوه: أكلوا عند هذا نزله وعند الآخر نزلة.

تناسی يتناسی تناس تناسيا( نسي): تظاهر بالنسيان؛ تناسى الموعد. -: حاول النسيان؛ تناسى أحزانه .

تنافر يتنافر تنافراً: و تخاصموا وتفاخروا. ـ وا للأمر ذهبوا مسرعين؛ تنافروا لنجد المستغيث. ـ ت الأصـوات كانت غير متناغمة المخارج .. ت الأنعام: لم تتجانس؛ لا ترتاح النفس إلى الأنغام التي تتنافر/ تـنـافـر الـقـطـبـيـن الـمـوجبـيـن أو الـسـالـبيـن فـي الـكـهـربـاء يعني تدافعهما، أي عدم تجاذبهما الـتـنـافـر بـيـن الأشخاص يعني التكاره والـتـبـاعـد الـتـنـافـر في الكلمات أو التراكيب اللغوية يورثها عسراً في النطق كما في كلمة هفحع.

تناقل يتناقل تناقلاً: ـ وا الشي نقله بعضهم عن بعض؛ تناقل الحديث / تناقلت الإذاعات النبأ.

تناهی يتناهی تناه تناهيا (نهو و نهي ): الشيء: بلغ نهایته؛ تناهت الأحداث المزعجة.- إليه بلغه؛ تناهى الخبر إلى أسماعهم .- عنه؛ تناهي اللهو. ـ وا عن المنكر: نهى نهى بعضهم بعضاً عنه، أي منع بعضهم بعضاً عنه.

تناوب يتناوب تناوباً: الأمر: قام به مرة بعد مرة ؛ تناوب قراءة الكتاب الذي أعجبه. والشيء وعليـه تـداولـوه بـيـنـهـم؛ تناوبوا الحراسة. ته المصائب: تعاقبت عليه.                                                                             

تنبأ يتنبأ تنبؤا : ادعى النبوة  وتكلم بالنبوة ؛ حاول أكثر واحد أن يتنبأ بعد وفاة الرسـ ـول صلى الله عليه وسـ ـلم ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: القاموس المدرسي.

الصورة: 47.3 كيلوبايت.

معنى تناثر وتناحر وتنازع وتنازل وتناسى وتنافر وتناقل وتناهى وتناوب وتنبأ




 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -