أخر الاخبار

معنى تراكض وتراكم وتراوغ وترب وتربص وتربع وترتب وترجل وترحم وتردد

تراكض يتراكض تراكضاً: ـ وا: ركـضـوا معاً، أي عدوا؛ تـراكـض الـنـاس إلـى الـمـلاجىء حـيـن سمعوا صفارة الإنذار.

تراكم يتراكم تراكما: ـ الشيء: تكوم واجتمع؛ تراكمت ديـون الدول .. حتى صـار مـن الصعب تسديدها/ تراكمت عليه الـهـمـوم/ تـراكـمـت الأعـمـال /تراكم لحمه، أي شين.

تراوغ يـتـراوغ تـراوغـا:ـ وا: تخادعـوا؛ يـتـراوغـون رغـم أنـهـم يعملون في مؤسسة واحدة .

ترب يترب تربا: ـ المكان: كثر تـرابـه. ـ الشيء: أصابه التراب؛ تربت الباحة عندما هبت الريح/ المكان ترب، أي كثير التراب. ـ ترباً ومتربا ومتربة: افتقر وخسر حتى كأنه لزق بالتراب؛ تربت يداه، دعاء عليه بالفقر/ ترب جبينه، دعاء له بكثرة السجـ ود/ ترب نخره [لم نقف على صواب هذه الكلمة هل نحره أم نخره]، أي قتـ ل شهـ ـيدا / هو ترب، أي فقير وكذلك ترب.

تربص يتربص تربصا : انتظر / تربص البضاعة وقت الغلاء.-به: تحين ليلحق به خيرا أو شرا أو في موضعه أقام.

تربع يتربع تربعا: ـ الشخص جلسته: ثني قدميه تحت  فخذيه مخالفاً لهما. المكان وبه: زمـن الـربـيـع؛ تـربـع .. العرش أو على العرش ثلاثين عاماً، أي أقام الحكم أو على العرش. ـ به الأمر: استـقـام تربع الـحـكـم بهـذا الـحـاكـم بعد انقلابات عديدة.- الحجر: حمله ورفـعـه. -ت الـمـاشـيـة: أكـلت الربيع.

 ترتب يترتب ترتباً: ت الأمور أو الأشـيـاء: انـتـظـمـت؛ تـرتـبت الكتب في رفوف المكتبة بعد أن كانت مختلطة. ثبت واستقر ترتب مائة جنيه في الشهر مرتباً تقاعديا .- عليه كذا : انبنى عليه واستقر، ترتب القرار الجديد زيادة أجور العمال.

ترجل يترجل ترجلا :نزل عن ركوبته فمشى، ترجل عن فرسه/ ترجل ضيفنا من السيارة. - ت الشمس: ارتفعت وكذلك النهار. شعره: سواه وزينه وسرحه .

ترحم يترحم ترحماً: عليه: طلب له الـرحـمـة بـقـولـه رحـ مـه الله؛ يترحـ مون على موتاهم وأحيائهم. ـ عـلـيـه رحــ مـه؛ لا تـقـس في معاملته بل تر حم عليه.

تردد يـتـردد تـرددا: ـ الـصـوت : ترجع؛ كأني أسمع صوتاً يتردد في أعماقي. - . ـ على المكان وإليه: أنـاه مـرة بـعـد أخـرى؛ كـثـيـراً ما يرتدد على أمكنته المفضلة يتردد إلى مجالس العلم ويشارك فيها. ـ على الألسنة: كثر ذكره؛ ترددت قصة إفلاس الـمـصـرف على ألسنة الناس. ـ في الأمر: شك فـيـه فـلـم يـثـبتـه؛ تردد في تصديق الحديث. ـ في الكلام: تعثر لسانه فيه وتلعثم . ـ في فعل الأمر: تحير أيفعله أم لا يفعله . 

ـــــــــــــــــــــــــ

الصورة: 39.2 كيلوبايت.

 المصدر :القاموس المدرسي للطلاب.

 
معنى تراكض وتراكم وتراوغ وترب وتربص وتربع وترتب وترجل وترحم وتردد

 
 

 

 

 

 

 

 




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -