أخر الاخبار

معنى توثق وتوجس وتوجع وتوجه وتودد ويتورد ويتورط وتورم وتوسخ وتوسط

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

توثـق يـتـوثـق تـوثـقاً: ـ الشيء: تقوى وتثبت؛ توثقت العلاقات بـيـن الـدولـتـيـن. ـ الشخص في الأمر ومنه أخذ فيه بالوثيقة، أي بالثقة؛ توثق من كلام محدثه.

توجس يتوجس توجساً: تسمع إلى الصوت الخفي؛ وقف خلف مصراع الباب يتوجس تهامسهما. ـت الأذن: سمعت حسا؛ تساءل عن مصدر الحسّ الذي توجسته أذناه. ـ الـصـوت خائفاً؛ توجس الـولـد صـوتاً غريباً في الظلام. ـ الشر أحس به وتخوف مـن وقـوعـه تـوجـس الـمـكـروه فتحقق توجسه.

توجع يتوجع توجعاً: اشتكى من الألـم؛ تـوجـع مـن آلام في مفاصله. ـ له منه: رثى له؛ توجع لـصـديـقـه مـن إفلاسه وحاجته للمال.

توجه توجه توجها: ـ إلـيـه توجه في صلاته إلى القبلة. ـ إليه بطلب: التمس قـصـده؛ تحقیقه؛ تـوجـه الـمـوظـفـون إلى الـدولـة بـطـلـب زيـادة الأجر جهة كذا: انـطـلـق إلـيـهـا؛ توجه السياح جهة الآثار القديمة.- الشيخ : كبر. ـ الجيش : انهزم.

تودد يتودد تـوددا: ـ الشخص طلب مودته، أي محبته. ـ إلى تحبب إلـيـه؛ تـتـودد الـطـفـلة إلى والدها.

يتورد توردا: ـ الخد: صار بلون الورد، أي احـمـر . ـ: طـلـب ورد الـمـاء . ـ الـشـيء: اسـتـورده، أي أحضره؛ تورد بضاعته من خارج البلاد. ـ ت الخيل البلد: دخلك قليلاً قليلاً.

تورط بتورط تورطاً: وقع في الورطة، وهي الأمر الصعب يتعسّر الخروج منه؛ تورط في ألـعـاب الـقـمـار/ تـورط في التعامل مع عصابة التهريب. ـ: ت الماشية: وقعت في التخلص منه.

تورم يـتـورم تورما: ـ الـعـضو: انتفخ تورم إصبعه الذي أغلق عليه الباث .

توزع يتوزع توزعاً: ـ وا الشيء بينهم اقـتـسـمـوه؛ توزعوا مهمة تنفيذ بناء المستشفى . ـ الشيء: تفرق،  تـوزع أفراد الأسرة في ثلاث مدن . ـ ته الأفكار : فكر في بدا مرة وفي هذا مرة.

توسخ يتوسخ توسخاً: ـ الشيء: علاه الوسخ، أي الـقـدر؛ توسخ الثوب توسخت سمعته.

توسط يتوسط توسطاً: ـ المكان: صار في وسطه، أي في منتصفه أو ط و بين طرفيه؛ يتوسط الحديقة حرض للسباحة . ـ القوم: جلس في وسـطـهـم؛ تـوسـطـهـم وأخذ بروي لـهـم الأحـاديـث . ـ بـيـن ساس: عـمـل وسيطاً مصلحاً سهم؛ توسط  بین الـطـرفـيـن المتنارعين . ـ في الأمر اعتدل فيه وأخذ موقف الوسط؛ يتوسط في آرائه فلا يتطرف.

معنى توثق وتوجس وتوجع وتوجه وتودد ويتورد ويتورط وتورم وتوسخ وتوسط




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -