أخر الاخبار

معنى تهالك وتهامس وتهيب وتهيج والتوأم وتواتر وتواجه وتوارى وتوازن وتواصل وتواضع وتواعد وتوافد

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

تهالك يتهالك تهالكاً: ـ على الشيء: أقـبـل عـلـيـه فـي حـرص شديد؛ تهالك على جمع المال . . على الفراش: تـسـاقـط عـلـيـه؛ تهالك على فراشه منهكاً. ـ في الأمر : جد فيه ولج؛ تهالك فيت على المائدة. - التفوق على منافسه . ـ في مشيه تمایل.

تهـامـس يـتـهـامـش تـهـامسا: - الشخصان: تسارا وتكالما بصوت خافت؛ حاول المتطفل أن يسمع تهامسهما.

تهيب بتهيب تهيبا: ـ ـه: خافه؛ يتهيب المغامرات والمجازفة. ـ ه: خـشـبـه خـشـبـة مـصحوبة باحترام وتقدير؛ يتهيب الطالب الحديث مع العالم الكبير - أفـزعـه وأخـافـه تـهـيـبه ركوب البحر لأول مرة.

تهيج يتهيج تهيجاً: ثار؛ تهيج سـكـان الـقـريـة بسبب الـظـلـم والتعسف . : تنبه وتأثر بشدة؛ هو سريع التهيج وشديده/ قابلية التهيج في علم الحياة هي - خاصة أولية من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائن الحي يستجيب للمنبه.

التوأم [تام ووأم]: الـمـولـود مع غيره في بطن واحد؛ من الأنباء الطريفة أن نساء يلدن أربعة توائم أو خمسة ج توائم وتؤام.

تـواتـر يـتـواتـر تـواتـراً: -ت الأشياء: تتابعت مع فترات بينها تواتر صوت صفارة الإنذار. ـ ت الأخبار: حدث بـهـا واحـد عـن واحد؛ تواترت أنباء اغتيال الحر زعماء المعارضة.

تـواجـه يـتـواجـه تـواجـهـا: الشخصان أو الشيئان: تقابلا وجهاً لوجه؛ تواجها وتصارح فتصافيا. ـ الـطـرفـان: تصارع، تواجه العدوان.

تواری يتـواری تـوار تـواريـا( وري): واختفى؛ تواری القمر خلف الغيوم/ توارى عن الأنظار.

توازن يـتـوازن توازناً: ـ الشيئان : تعادلا؛ توازنت القوى بين الدول | المتجاورة/ التوازن الاقتصادي | نـظـريـة تـقـول بتأثـر قـيـم السلع ، عوامل متعددة نتيجة الترابط بين جـميع الـظـواهـر الاقـتـصـاديـة /التوازن في البلاغة يعني تساوي الـفـواصـل فـي الـوزن مـن غبر مراعاة القافية كما في قوله تعالى .

تـواصـل يـتـواصـل تـواصـلا: الشخصان اجـتـمـعـا واتفـقـا، تواصلا بعد فراق . ـ ت الأمور: تتابعت ولم تنقطع؛ تـواصـلـت الأمطار /تـتـواصـل الأنباء عن توقع حدث عالمي هام.

تـواضـع بـتـواضـع تـواضـعـا:۔ الشخص: تـخـاشـع وتذلل وعكسها تكبر؛ من تواضع لله رفعه. ـ وا على الأمر: اتـفـقـوا عليه؛ تواضع المتآمرون على كلمة سر بينهم يتعارفون بها. ـ ت الأرض: انخفضت عمّا يليها. ما بيننـا بـعـد تـواضـعـت المسافات بيننا/ التواضع في الـفـقـه يعني البيع بنقيصة من الثمن/ تواضع العلماء، أي عدم تكبرهم وتعاليهم.

تـواعـد يـتـواعـد تـواعـداً: ـ وا: تعاهدوا، وعـد بـعـضـهـم بـعـضـاً؛ تـواعـدوا على اللقاء في النادي الرياضي.

توافد يتوافد توافداً: ـ وا: قدموا أو وردوا؛ تـوافـد الـرؤسـاء إلى الـبـلـد الـذي يـعـقـد فـيـه مـؤتـمـر القمة.

معنى تهالك وتهامس وتهيب وتهيج والتوأم وتواتر وتواجه وتوارى وتوازن وتواصل وتواضع وتواعد وتوافد 





تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -