أخر الاخبار

معنى جاش وجاع وجافى وجال وجالس وجاهد وجاهر وجاوب وجاوزوجاوز

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

جاش يـجـوش جـش جـوشا (جوش): سرى الليل كله جاش الليل تائها في الغابة .

جاع يجوع جع جوعاً ومجاعة وجوعة [جوع]: أحسّ بالحاجة إلى الطعام. ـ ت الساحة: خلت من المارة. ـ إليه: اشتاق ورغبت نفسه إليه؛ وقف أمام واجهة المطعم فجاع إلى أطايبه/ جعت إلى لقائك.

جافى يجـافـي جـاف مـجـافاة [جـفـو]: بـاعـد؛ جافى المصلي مرفقيه عن جنبيه في السجود.- الرجل أو الشيء: أبعده؛ جافی المحبوب المحب.

جـال يـجـول جـل جـولا وجولة وجـولانـا وجـؤولا [جـول].- التُراب: ارتفع؛ هبت الريح قوية فجال التراب . ـ الحزام والحذاء ونـحـوهـمـا تـحـرك واضـطـرب لاتـسـاعـه؛ جـال الـحـزام عـلـى الخصر النحيل. ـ في المكان ونحوه: طاف فيه بلا استقرار؛ نزل الـغـريـب بـالـمـديـنـة وجعل يجول فـيـهـا. ـ بـه طـاف به.۔ الأمر في نفسه: تردد؛ لما اضطريت الطائرة جالت في نفسه أفكار سوداء. ـ الشيء من بين أشياء أخرى: اختاره .

جـالـس يـجـالـس مـجـالـسة: ــه جلس معه؛ لا تجالس أصحاب الخصومات مـن لـم تـجـانـه فاحذر أن تجالسه (شعر). جامل يجامل مجاملة: أظهر حسن المعاملة وطيب المعشر تخلصاً كان أو غير صادق؛ إن جاملت صنعت الأصدقاء وإن أفرطت فـي الـصـراحـة جـلـبت الكراهية والحقد.

جاهد يجاهد مجاهدة وجهاداً: قاتل العدو. ـ: بذل وسعه؛ جاهد لنيل الشهادة.

جـاهـر يـجـاهـر مـجـاهـرة: ـه بالشيء أو بالأمر: لم يخفه عنه؛ كان يخفي عن صديقه سراً ثم جاهره به. ـ بالقراءة: رفع صوته بها؛ كان يجاهر بقراءة القرآن.

جاوب يـجـاوب مـجـاوبـة: رد بالجواب .

جاوز يجاوز مجاورة وجواراً: ـ ـه: أقام في مسكنه؛ جاور صديقه بضعة شهور. ـ ـه: أقام قريباً من مسكنه؛ (جاوز ملكاً أو بحراً). . بـالـمـكـان: أقـام بـه جـاورت بالمصيف . ـ مكة أو المدينة: أقام فيها؛ لما أعجزته الـسـن جـاور مكة. ـ فلاناً أو بني فلان: تمنع بـجـوارهـم؛ جاور من الـمـوسـيـقـيـيـن أشـاعـوا الـبـهـجـة والضجة في حياته. ـ ـه: أعطاه ذمة يكون بها جاره ويجيره .

جاوز يجاوز مجاوزة وجوازا: ـ الشيء أو الـمـكـان: تـعـداه؛ "لا يجاوز إيـمـانـهـم خـنـاجـرهـم"/ جاوز الـطـريـق. ـ عـن الـخـطأ والذنب: لم يؤاخذ به.

معنى جاش وجاع وجافى وجال وجالس وجاهد وجاهر وجاوب وجاوزوجاوز



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -