أخر الاخبار

معنى حاز وحاسب وحاضر وحاط وحافظ وحاك وحاكم وحاكى وحالف وحام

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

حاز يحوز حز حوزاً ( حوز): فلان: سار سيراً هادئاً. ـ الدواب ونحوها: ساقها برفق؛ كان يحوز السيارة غير عـابـيء بسرعة السيارات الأخـرى . ـ الـدواب ونحوها: دفعها إلى الماء.

حـاسـب يحـاسـب مـحـاسـبة وحساباً : ـ ـه: ناقشه الحساب . . جازاه بـالـخـيـر أو بـالـشـر؛ حاسبه مديره على سوء عمله.

حاضر يحاضر محاضرة وحضاراً : ـ القـوم: حادثـهـم بـما يحضره من كلام؛ حاضر أولاده بأمور المعمل وإنتاجه. ـ الناس: ألـقـى عـلـيـهـم مـحـاضـرة؛ كـان يحاضر طلاب الجامعة أسبوعياً في موضوعات الطاقة. ـ ـه: عدا معه. - ــه: جاثاه عند السلطان وجـالـسـه . ـ خـصـمـه: جـادلـه وخاصمه بالجلوس قبالته. ـ ـه : حاجه في حقه وغالبه فيه وأحذه منه.

حاط يحوط حط حوطاً وحيطة وحـيـاطـة [حوط ]: ـ الـقـوم وما شابه ذلك بـالـمـديـنـة ونـحـوهـا: أحدقوا بها؛ حاط القائد بخيله وعدته المدينة من كل جوانبها. ـ الصبي شد وسطه بخيط ليمنع عنه العين. ـ الشيء: رعاه رعاية كاملة؛ حاط طفله بعناية كاملة.

حافظ يحافظ محافظة وحفاظاً : ـ على الشيء: حدب عليه وحماه؛ كان يحافظ على مكانته في المجتمع. -: واظب/ حافظ على العهد، أي تمسك به/ هو يحافظ عـلـى الـمـحـارم، أي يـحـمـي الحرمات.

حاك يحوك حك حوكاً (حوك): ـ الشيء في صدره أو نحو ذلك: رسخ؛ إذا حاك في نفسك شيء فدعه.

حاكم يحاكم محاكمة: ـ ـه إلى القاضي ونحوه: خاصمه لديه؛ «وبـك خـاصـمـت وإلـيـك حاكمت». ـ الـمـجـرم: بـت في قضيته بصفته قاضياً.

حاکـى يـحـاكـي حـال مـحـاكـاة (حكي): ـ ـه : فعل مثل فعله أو قال مثل قوله أو سار سيرته؛ كم مـن مـمـثـل يـحـاكـي الـمـمـثـلـيـن المشهورين طلباً للشهرة.

حالف يحالف محالفة:ـ ـه: عـاهـده؛ خـالفـه عـلـى الـبر والتقوى. - ی . - بين رجلين أو فئتين آخی؛ حالف النبي بين الأنصار وقريش. ـ ــه النصر ونحو ذلك: لازمه؛ حالفه نجاح كامل في جميع مشروعاته .

حام يحوم حم حوماً (حوم): دار وطاف؛ حام في البلاد باحثاً عن الـنـفـائـس الـثـمـيـنـة. ـ الـحـيـوان عطش.

معنى حاز وحاسب وحاضر وحاط وحافظ وحاك وحاكم وحاكى وحالف وحام 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -