أخر الاخبار

معنى حسن وحشا والحشاشة وحشد وحشر والحشرجة والحصبة وحصد وحصر والحصرم وحصل

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

حسن يحسن حسناً: جمل؛ حسن عمله/ يحسن أن تفعل كذا.

حشا يحشو أحش حشواً [حشو]: ـ الـوسـادة ونـحـوهـا ملأها بالصوف أو القطن وغير ذلك. ـ الشيء: ملأه؛ حشا معدته طعاماً ثقيلاً. ـ فلاناً: أصاب حشاه .

الحشاشة: آخر رمق في الحياة؛ تكاد تخرج حشاشته بين حين وحين/ ما بقي من الشمس إلا حشـاشـة نـازع/ ما بقي من المروءة إلا حشاشة محتضر.

حشد يحشد حشوداً: ـ الجند أو الأنصار: هبو ا لـلـنـصـرة؛ أصبح الوطن في خطر فحشدّ الـمـواطـنـون مـن كـل حـذب وصوب.

حشر يحشر حشراً: ـ الناس: جميعهم؛ «تحشرون ههنا... ركباناً ومشاة». ـ الله الخلق: بعثهم وسـاقـهـم . ـ الـجـدب أو الكارثة أو غيرها الناس: دفعهم إلى الهجرة. ـ الجذب أو الأوبئة الماشية: أهلكها. ـ أنفه في كذا: تدخل فيما لا يعنيه. ـ ـه على فعل كذا: ألزمه؛ كان يحشر نفسه في كل يوم على أن يؤدي عملاً فيه خير للناس.

الحشرجة: مصـ ـ: الـغـرغـرة عند الموت وتردد النفس؛ طالت حشرجته قبل أن يلفظ النفس الأخير.

الـحـصـبـة :الـحـصـباء. ـ: مـرض يتميز بحمى حادة طفحية معدية.

حصد يحصد حصداً وحصاداً: الزرع والنبات: قطعه بالمنجل أو آلة الحصاد. ـ الـقـوم بالسيف: قتلهم وأبادهم.

حصر يحصر حصراً: ـ الرجل: ضاق صدره؛ أشكل عليه الأمر فـحـصـر وقـلـق..: بخل، كـان يحضر في الأمور الـصـغـيـرة /حصر على فلان، أي قطع عن معروفه. ـ عن الشيء: امتنع : فـلـم يـقـدر عـلـيـه/ حـصـر في الكلام، أي عي في منطقه ولم . يقدر على الكلام. ـ بالسر : كتمه.

الـحـصـرم: العنب قبل نضجه؛ (الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون) مثل يضرب للبريء يحمل خطأ غيره. -: الثمر بوجه عام قبل النضج/ رجل حصرم، أي بخيل قليل الخير .

حصل يحصل تحصيلاً: النخل: صار له حصل أو كثر فيه الحصل وهو البلح قبل اشتداده ـ الشيء والأمر: خلصه حجر وميزه  مـن غـيـره؛ حـصـل الـذهـب مـن المعدن وحصـل الـبر من التبن. ـ الـشـيء: أدركه وناله حصل العلم وحـصـل الـمـال.- الـكـلام: أرجـعـه إلـى أصله.- الشيء: جمعه؛ حصل الضرائب.

معنى حسن وحشا والحشاشة وحشد وحشر والحشرجة والحصبة وحصد وحصر والحصرم وحصل 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -