أخر الاخبار

معنى حدب وحدث وحدج وحد وحدد وحدق وحذر

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

حدب يحدب حدبا: ت الأرض: ارتفع بعضها حدبت الأرض فأتاحت للواطئة منها أن تختزن الماء. ـ الرجل: ارتفع ظهره فصار ذا حدبة؛ ما حدب الرجل إلا من هم الزمان. ـ عليه: انحنى وعطف؛ حدب علی المؤسسة يعطيها من نفسه الكثير.

ت المرأة على ولدها: امتنع من الزواج بعد وفاة زوجها رأفة بولدها.

حدث يحدث حدوثاً: ـ الأمر وقع؛ حـدثـت الـواقـعـة تـحـت عينيه/ كيف حدث ذلك؟.

حدث يحدث حـداثـة وحدوثا: ضد قدم؛ حدث الشعر العربي بشكله ومضمونه في النصف الثاني من القرن الـعـشـريـن . إذا ذكـر مـع قـدم ضـم لـلـمـزاوجة فنقول: أخذ ما قدم وما حدث.

حدج يـحدج حدجاً :ـ الرجل بسهـم ونـحـوه: رماه بـه؛ حـدج الجندي العدو بقنبلة يدوية.ـ ـه ببصره: أحد النظر إليه وحدق.. ـه: نظر إليه بارتياب واستنكار؛ حدجه بنظرة تركته جائراً. - بذنب غيره: رماه به. ـ البعير شد عليه الحمل وغيره .

حد  يحد أحدد أو حد حداً:- السيف وما شابهه شحذه؛ كانوا يحدون الـسـيـوف قبل خوض المعارك ـ بصره إليه نظر إليه بانتباه؛ حد بصره إلى الطائرة في الجو – الأرض: وضع لها حدوداً ـ الـشـيء من غيره: وضغه على حدة. ـ الرجل عن الأمر صرفه عنه ـ الجاني سلط عليه عقوبة؛ حد الزاني.

حدد يحدد تـحـديـداً: ـ على الشيء أقـام لـه حـدا. ـ على فلان ضغط عـلـيـه ومنعه من حرية التصرف . ـ إليه وله قصد. ـ السيف وما شابهه: جعله قاطعاً ـ الشيء من غيره: ميزه عـنـه

ـ الـشـيء: عـيـنـه حـدد الموعد/ حدد كمية البضاعة/ حدد الـحـاكـم إقـامـة فلان، أي ألزمه الإقامة في مكان معين. -. بین، حدد موقفه من الأمر/ حدد الحد الأقصى لكذا/ حدد معنى اللفظ أو العبارة .

حدق يـحـدق حدقاً:ـ ــه: رماه ببصره ونـظـر إلـيـه ـ ـ ـه: أصـاب حدقته؛ حدث الولد قرنه بسبابته .

حذر يحذر تحذيراً: ـ ـه: الشيء ومنه: خوفه . ـ ـه : أنذره ونبهه وجعله يقظاً.

حذر يحذر حذراً: تيقظ وتنبه. ـ الشيء: خافه واحترز منه .

معنى حدب وحدث وحدج وحد وحدد وحدق وحذر 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -