أخر الاخبار

معنى تنفس وتنقل وتنكر والتنور وتنور وتنوع وتهاتف وتهادى

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

تنفس يتنفس تنفسا:- الشخص أو الـحـيـوان: أدخـل الـهـواء إلى رئتيه وأخرجه منهما، اي عاني الشهيق والزفير ؛ يتنفس المريض بصعوبة تنفس الصعداء، أي تنفس طويلاً من تعب أو كرب تنفس النفس الأخير، أي مات/ | وظيفي تقوم به الأجسام الحية التنفس في علم الحياة هو عمل | غايته إدخال الأوكسجين إلى م الـحـيـوان ونسغ الـنـبـات وطـرد الحامض الكربوني والماء منهما ـ الصبح: تبلج. ـ في الكلام أطال؛ كم يتنفس هذا الخطير في خطبه . ـ النهر : زاد ماؤه. ـ ت الريح : هبت طيبة .

تنفل يتنفل تنفلاً : صلّى النوافل وهـي الـصـلـوات الـتـي شـرعـت زيادة على الفريضة والواجب.. على أصحابه: أخذ من النفل، أي الغنيمة أكثر مما أخذوا.

تنكر يتنكر تنكراً : ـ الشخص تغير عن حاله حتى لا يعرف، تنكر الهارب بزي شرطي / حفلة تنكرية، أي فيها الأشخاص بوجوه حفلة راقضة يتحجب ، مستعارة ويلبسون ثياباً تتغير بها أحوالهم فلا يعرفون. ـ له: أخذ ي یسی، له بعد أن كـان يـحـسـن؛ تنكر لأصحابه بعد أن علا منصبه .

التنور: الفرن يخبر فيه. -: ينبوع المياه الملتهبة الكامنة في جوف الأرض.

تنور يـتـنـور تـنـورا: ـ الـمـكـان أضاء؛ تـتـنـور الـمـدينة في أثناء بالعلم. ـ النار من بعيد: نظر إليها أو قصدها. -: تطلى بالثور وهي طلاء لإزالة العبدا تنور عقله الشعر.

تنوع يتنوع تنوعاً: ـ ت الأشياء: صارت أصنافاً؛ تنوعت الأسباب والموت واحد/ أدهش الضيف تنوعالمأكولات الشيء: تـحـرك وتـمـايـل تـنـوع الـغـصـن تـنـوع الـولـد في الأرجوحة. ـ في الشير: تقدم الناس في الأعياد.

تهافت يتهافت تهافتاً: تساقط قطعة فقطعة وتتابع؛ تهافت الجدار. ـ الناس على الشيء: توه وازدحـمـوا عـلـيـه تـهـافـت الناس على المشهد العجيب تـهـافـت الـفـراش عـلـى الـثـور.. الشيء: تساقط متتابعاً. ـ الناس: تساقطوا أمواتاً؛ تهافت الكثيرون في المعركة/ تهافتت حُجج الـمـحـامـي أمـام الـقـضـاء، أي تساقطت تناقضاً وضعفاً.

تـهـادى يـتـهـادى تـهـاد تـهـاديـاً (هـدي): ـ فـي مـشـيـه تـمـايـل؛ جاءت تتهادى بقوامها اللدن.. الناس: تبادلـوا الـهـدايـا؛ يتهادى الناسي في الأعياد.

معنى تنفس وتنقل وتنكر والتنور وتنور وتنوع وتهاتف وتهادى



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -