أخر الاخبار

معنى جزا وجزع وجزم وجس وجسم و جشم وجفا

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

جزاً يجزىء تجزئة: ـ الشيء: قـسـمـه أقـسـامـاً؛ جزأ الأرض ليوزعها على أولاده . ـ ـه بالشيء: أقنعه بأن يكتفي بـه؛ جزأه بالأجر القليل. ـ الشعر: حذف التفعيلة الأخيرة فيه من كل مصراع. ـ السكين: جعل له مقبضاً.

جزع يجزع جزعاً: ـ الشيء: قطعـه أو جـزاه؛ جـزع الـوادي عـرضـا جـزع ثـوب الـقـمـاش جزع من ماله جزعة، أي أعطاه منه جزءاً.

جزع يجزع جزعاً وجزوعاً: لم يصبر على ما نزل به. ـ عليه أشـفـق وحزن؛ جزع على ابنه الذي هاجر.

جزم يجزم جزماً: أكل أكلة تملاً عنها، أو أكل أكلة في الـيـوم والليلة. ـ الشيء: قطعه؛ جزم حبل الـصـمـت. ـ على الأمر: عزم؛ جزم على القيام بواجبه على أحسن وجه. ـ على الأمر: سكت. ـ عنه: جبن وعجز؛ جزم حرف العلة من جزم الضـعـيـف عـن مـواجـهـة الـقـري. ـ الـيـمـيـن: أمـضـاهـا قاطعة؛ يميناً مغلظة لا رجعة فيها. ـ عليه بكذا: أوجبه؛ جزم عليه والده بألا يخرج من الدار يوماً كاهلاً. ـ النخل: قدر تـمـرهـا بـالـتـخـمـيـن. ـ الفعل الـمـضـارع: أسـبقـه بـأداة جزم تجزمه بتسكين آخره، أو حذف آخره إن كان معتلاً أو حذف النون من آخره إن كان من الأفعال الخمسة.

جـس يـجـس جـس أو أجــس جساً: ـ ـه: مسه بيده ضاغطا برفق؛ جس الـطـبـيـب يـده. ـ الخبر: بحث عنه وتبينه؛ جس الجاسوس أخبار الجيش. ـ ـه بعينيه: صوب النظر إليه ليعرفه ويستبينه . ـ الأرض: وطئها.

جسم يحسم تجسيماً : ـ ـه : جعله ذا جسم محسوس؛ قـد يـضـطـر الـمـعـلـم أن يـجـسـم الـمـعـانـي ليفهمها التلاميذ. - ه: عظمه؛ من طبعه أن يجسم المشكلات.

جشم يجشم تجشيما : ـ ـه الأمر: كلفه القيام به عن مشقة، جشمه ما لا يطيق.

جفا يجفو أجف جفاء و ء وجفوا وجفاءة [جفو]: نبا؛ جفا جنبه عن الفراش . ـ الشيء عليه : ثقل، جفا عليه الحمل. -: غلظ، قد يجفو من يسكن البادية . -: بعد جفت الـدار. ـ الـشـيء: أبـعـده وطرحه؛ جفا كل ما يؤذي الناس ـ الشخص وعليه: أعرض عنه وقطعه؛ جفاه الحبيب . ـ البقل ونحوه: استأصله.

معنى جزا وجزع وجزم وجس وجسم و جشم وجفا 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -