أخر الاخبار

معنى ثابر وثبت وثبت وثبط وثرثر وثغا وثقب ويثقف وثقل والثلث وثلج وثمل

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

ثابر يثابر مثابرة: ـ على الأمر: واظب وداوم؛ من ثابر على عمله حقق أمله.

ثبت يثبت ثبوتاً وثباتاً: استقر لا يتزعزع. - في المكان : أقام فيه لا يبرح؛ ثبت في الدار التي أعجبته. -الخبر ونحوه: صح وتحقق ثبت أن الـغـلـبـة الـيـوم لـلـعـلم والمال. ـ على الشيء: واظب عليه، ثبت على عمله. ـ له وفي وجهه: صمد وقاوم؛ ثبت الجيش في وجه عدوه.

ثبت يثبت ثباتة وثبوتة: صمد وكان شجاعاً.

ثبط يثبط ثبطاً: ـ ـه على الأمر: وقفه عليه وأقامه عليه حارساً؛ ثبطه على جمع الضرائب. ــه عن حاجته: عوقه وشغله عنها؛ ثبطه زميله عن إتمام عمله.

ثرثر يثرثر ثرثرة: أكثر من الكلام والهذر والتخليط؛ انصرف الناس عن سماعه حين بدأ يثرثر. - الأكل: خلط الأصناف وأكثر. - | المال: بدده؛ ثـرثـر ماله في المجون.

ثغا يثغو اثغ ثغاء [ثغو]: ـ ت | الـشـاة: صـوتـت؛ مـا إن تـخـرج الشياه إلى المرعى حتى تبدأ بالثغاء.

 ثقب يثقب ثقباً: ـ الشيء: خرقه؛ ثقب الجدار ليمرر أنبوب الماء.

يثقف تثقيفاً: ـ الشيء: سـواه وقومه؛ ثقف الرمح . ـ الشخص : علمه وهذبه ودربه؛ المجتمعات الحديثة تثقف أبناءها ثقافة متنوعة ومتطورة.

ثقل يثقل تثقيلا: ــه: جعله ثقيلاً؛ تُـقـل حـقـيـبتـه اسـتـعـداداً للسفر. ـ عـلـيـه شـق عـلـيـه أزعـجـه؛ ثـقـل الـدهـر عـلـيـه المصائب. ـ الحرف: شدده .

الثلث والثلث: الجزء من ثلاثة جزاء من الواحد؛ وزع الثروة بين أولاده الثلاثة، لكل منهم الثلث. نـوع مـن أنـواع الـخـط الـعـربـي غليظ يستعمل في كتابة عناوين الأبواب أو الفصول ج أثلاث .

ثلج يثلج ثلوجاً: ـ ت نفسه بـالـشـيء: رضـيـت واطمأنت؛ ثلجت نفس الأب بنبأ تفوق ابنه.

-قلبه: صار بليداً؛ ثلج قلبه لكثرة ما أصابه من مصائب .

ثمل يثمل ثملا وثمولاً: أقام واستقر؛ ثمل حيث وجد الرزق. ـ الشيء ثملاً: أبقاه؛ ثمل الأثاث حيث وضعه لأول مرة. ـ ـه: ستره وغيبه؛ ثمل ماله في مكان لا يعرفه أحد. ـ الشخص: قام بأمره ورباه؛ ثمل اليتيم حتى بلغ سن الرشد. ـ الطعام: أصلحه. - الإناة: أخرج ثمالته.

معنى ثابر وثبت وثبت وثبط وثرثر وثغا وثقب ويثقف وثقل والثلث وثلج وثمل 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -