أخر الاخبار

معنى حذف وحرث وحرج وحرد وحرر وحرز وحرص

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

حذف يحذف حذفاً: ـ الشيء: قطعه من طرفه؛ حذف الحلاق الشعر. ـ الشيء: أسقطه؛ حذف من خطابه فقرة كاملة. ـ الرجل بـالـعـصـا ونـحـوهـا: رماه بـهـاه وضربه؛ فحذفه بعصا كان فيها أجله. ـ ـه: بجائزة: أتحفه بها.- السّلام: خفف منه .

حرت يحرت حرتا: ـ ـه : أكله بغير مضغ. ـ الشيء: قطعه قطعاً مستديراً. ـ ـه : دلكه دلكاً شديداً؛ حرت قـطـعـة الـجـلـد قـبل أن يقصها.

حرت يـحـرث حرثاً: ـ الأرض : شقها وقلبها ليزرعها. ـ النار: حركـهـا وأثـارهـا بـالـمـحـراث .- الدابة أو نفسه: أتعبها وأنهـك قواها. ـ الشيء: قتله بحثاً؛ حرث الموضوع ولم يترك شاردة منه ولا واردة. ـ القوس: هيا لها حزاً للوتر. ـ المال: جمعه .

حرج يحرج حرجاً: ـ أنـيـابـه: حك بعضها ببعض من الحنق والغيظ؛ غضب غضبة شديدة وخرج أسـنـانـه حـتـى صـار كالوحش .

حرج يحرج حرجاً: ـ الـصـدر: ضاق؛ كان الرجل يخرج أن يأكل عـنـد أحـد. ـ ت الـعـيـن: حـارت وانبهرت. ـ إليه: لجأ عن ضيق مضطراً أغلقت في وجهه الأبـواب فـخـرج إلـى مـن لـم يقصده أبدا. ـ الشيء: هابه.

حرد يـحـرد حـرداً: ـ عليه: غضب؛ الحكيم من لا يحرد. -: اغتاظ وتهجم على الذي أغاظه. -ت الدابة: يبس عصبها خلقة أو من داء وأصـبـحـت تـخـبط في مشيتها. ـ فلان: ثقل الحمل عليه وصعب عليه المشي.

حرر يحرر تـحـريـراً: ـ الـعـبد: أعتقه؛ التزم بأن يحرر رقبة. ـ الولد: أفرده لطاعة الله وخدمة المسجد.. الكتاب وغيره اصلحه وجود خطه – کتب حرر مقالة / مخالفة/ حرر محضرا/حرر عقداً. ـ الرمي : أحكمه . ـ الوزن: دقق فيه. النظام: جعله أكثر حرية؛ حزر الـمـبادلات  الاقتصادية.

حرز يـحـرز تـحـريـزا: ـ الشيء: بالغ في حفظه وتأمينه . ـ القوم إلى الجبل: دفعهم إلى اللجوء إليه وجعله حرزاً.

حرص يحرص حرصاً وحرصاً: جشع وأفرط في إرادة الشيء.- على الشيء: اشتدت رغبته فيه.- على الرجل: أشفق وجد في نفعه وهدايته . ـ الشيء: شقه؛ حرصت الشجة الجلد. ـ الجلد ونحوه: قشره؛ حرص الـمـطـر وجه الأرض.

معنى حذف وحرت وحرج وحرد وحرر وحرز وحرص




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -