أخر الاخبار

معنى حرض وحرف وحرق وحرك وحرم وحرن وحزم والحزمة وحزن وحريزان والحسا

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

حرض يحرض حروضا: كل وأعيا. ـ: أشرف على الهلاك.-: فسد خلفه أو عقله أو مذهبه.- الشيء: أفسده؛ الرشوة تحرض العمال والطمع يفسد الأعمال.

حرف يحرف حرفا: ـ الشيء من وجهه صرفه وغيره؛ حرف الكلام عن هدفه الحقيقي .

حرق يـحرق حرقاً: ـ الشيء برده وحك بعضه ببعض؛ حرق الحديد بالمبرد. ـ أنيابه : سحقها حتى سمع لها صريف؛ حرق بأنيابـه انـزعـاجـاً حرق عليه الأرم، وهي الأضـراس عـلامـة على الغضب . ـ القصار الثوب: بالغ في دقة. ـ ت النار الشيء: عملت فيه؛ حرقه بالنار/ حرق القلوب، أي أثر فيها وأججها كالنار.

حرق يـحـرق حرقاً: انقطع العصب الذي يجمع بين رأس الفخذ والورك وهو الحارقة.. الثوب: تقطع من الدق. ـ الشعر والريش: تقطع وسقط. ت اللحية: قصر فيها شعر الذقن عن شعـر الـعـارضـيـن ـ الـرجـل شققت أطرافه .

حـرك يـحـرك حـركا: صيد البحر قل؛ يحرك صيد البحر في الأيام العاصفة .

حرم يحرم حرمانا: ـ ـه الشيء: منعه إياه؛ "صل من قطعك وأعط من حرمك".

حرن يحرن حراناً وحرونا: ـ ت الدابة: امتنعت عن السير بعد أمـرهـا بذلك؛ حرن الفرسُ ولم ينقذ للفارس. ـ الرجل بالمكان: استقر به ولم يفارقه. ـ العسل في الخلية: لزق بها وعسر قلعه. ـ فلان في البيع: لم يزد في الثمن ولم ينقص؛ تعود الناس مساومة البائع في الأسواق فـإذا حـرن تعجبوا من ذلك .

حـزم يـحـزم حـزمـا: ـ ـه: أحكم ربـطـه بـالـحـزام ونـحـوه؛ حـزم سرواله قبل أن يخرج. ـ الدابة: شد حزامها؛ تتضايق الدابة عندما لا يحزمها صاحبها. ـ الشيء: جعله حزمة أو حـزمـا حـزم سـنـابـل الـقـمـح . ـ رأيه وأمـره ضبطه وأتقنه وأظهر حزمه فيه؛ لما رأى شؤونه تتدهور حزم أمره ووضع لها حدا.

الحزمة: الـقـصـيـر الـمـمتلىء البدن.

الحزمة: ما جمع وربط من كل شيء، حزمـة الـحـطـب/ حزمة العيدان/ حزمة ضوئية ج حرم.

حـزن يـحـزن حزناً: ـ ـه الأمر عمه وكذره.

حريزان: الشهر السادس من شهور السنة الميلادية ويدعى شهر يونيه وجوان أيضاً.

الحسا والحساء [حسو]: المرق ونحوه؛ يفضل الأطفال الحسا على الطعام الجاف. ـ: طعام رقيق يصنع من الدقيق والماء ج أحساء وأحسية.

معنى حرض وحرف وحرق وحرك وحرم وحرن وحزم والحزمة وحزن وحريزان والحسا 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -