أخر الاخبار

معنى توسع وتوسل وتوشح وتوصل وتوضأ وتوظف وتوعد وتوعك وتوغل وتوفى وتوقد وتوقع وتوقف

المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

توسع يتوسع توسعاً: صار واسعاً، أي رحباً غير ضيق؛ توسع الشارع بعد هدم البناء جـانبـيـه ـ ـ وا فـي الـمـجـلـس: تفسحوا فيه. ـ في العطاء أكثر منه؛ لا يتوسع في عطائه بالرغم من ثروته الكبيرة.

توسل يتوسل توسلاً: ـ إلى الله : عمل عملاً تقرب به إليه؛ يتوسّل إلى الله بالعبادة وبالعمل الصالح. ـ إلى فلان بكذا: تقرب إليه به يحاول أن يـتـوسّل إلى رئيسه بالنفاق .

توشح يتوشح توشحاً: ليس الوشاح، والوشاح نسيج عريض يشد بين العائق والكشح. بسيفه: وضع حمالته على منكبه الأيسر أو على عنقه. ـ الجبل: سلكه؛ توشح الجبل الوعر وبلغ قيمته . - ه: عائقه؛ توشحه حين لقيه بعد غياب طويل.

توصـل يـتـوصـل تـوصـلا: ـ إلـيـه : انتهى إليـه وبـلـغـه؛ تـوصـل إلى الـحـادثـة. ـ إلـيـه: تقرب إلـيـه تـوصـل إلـى كـبـيـر معرفة سبب القوم.

توضأ يتوضأ تـوضـؤا: غسل بعض أعضائه ونظفها. ـ للعبادة: غـسـل ومـسـح عـلـى أعـضـاء مخصوصة أو أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة مع النية . ـ الفتى أو الفتاة: أدرك حد البلوغ .

توظـف يـتـوظـف تـوظفاً: تـولى وظـيـفـة، أي عـمـلا فـي الـدولـة؛ توظف في وزارة الخارجية .

توعد يتوعد توعداً: ـ ـه: تهدده؛ جاءني غاضباً يصرخ ويتوعد.

توعك يتوعك توعكا: أصابته وعكة، أي مرضة؛ تخلف عن عمله لأنه توعك.

توغل يتوغل توغلا: في المكان: ذهب فيه وبالغ وأبعد؛ توغل في الأدغال بحثاً عن صيد ثميـن تـوغـل فـي الـعـلـم، أي تعمق فيه .

توفى يتوفى توف توفيا [وفي]: - ـه الله: أماته؛ توفاه الله وهو في مقتبل العمر /توفي الشخص: مات. ـ حقه: أخذه تاماً وافيا؛ توفى آرباحه من الشركة.- المدة استكملها؛ توفى المبعوث للدراسة مدة الإيـفـاد.- عدد القوم: عدهم جميعاً.

تـوقـد يتوقـد تـوقـداً: ـ ت الـنار: التهبت؛ تـوقـدت نار الحرب.- الكوكب: تلألأ؛ تـوقـدت الأنوار يـوم الـعـيـد/ تـوقـد ذكاء الولد/ توقد الحقد في نفسه .

توقع يتوقع توقعاً: انتظر وقوعه أي حدوثه؛ تـوقـعـوا الزلزال في منطقتهم فهجروها.

توقف يتوقف توقفا: المكان: تمكث فيه وانتظر توقف القطار في المحطة.-عن الأمر: امتنع وكف؛ توقفت الصحيفة عن الصدور. ـ الأمر على كذا: اعتمد عليه؛ يتوقف نجاح المشروع على العاملين فيه. -: فـي عـلـم الـكـلام، أن أمسك عن إبداء الرأي؛ منها في العقائد التوقف.

معنى توسع وتوسل وتوشح وتوصل وتوضأ وتوظف وتوعد وتوعك وتوغل وتوفى وتوقد وتوقع وتوقف


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -