أخر الاخبار

معنى توكل وتولد وتوهج وتوهم والتيس وتيسر وتيقظ وث وثار وثاب

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

توكل يتوكل توكلاً: قبل الوكالة، التفويض؛ توكل المحامي بالدفاع عن الـمتـهـم. ـ بـالأمـر: ضـمـن القيام به؛ توكل بالإشراف على العمال. ـ في الأمر: أظهر العجز واعـتـمـد عـلـى غـيـره فـيـه؛ توكل على المهندسين في بناء الدار. ـ على اطمئنان الله: استسلم إليه تعالى/ التوكل في علم الكلام هو جمع العزم على الفعل في القلب إليه تعالى/ التوكل عند الصوفيين يعني طرح البدن في العبودية وتعلق القلب بالربوبية.

تولد تولد تولداً: ـ من الشيء: نشأ عنه وصـدر؛ تولدت مـن عملك هذا نتائج خطيرة.

توهج يتوهج توهجاً: ـ ت النارُ الشمس: توقدت؛ يشتد توهج الشمس في الصيف/ توهجت نيران الحرب من جديد . ـ الحر: اشتد.- : تلألأ؛ كـانـت تـيـجـان المـلـوك تُرصع بـالـجـواهـر التي تتوهج/ توهج نور الحقيقة. ـ ت رائحة الطيب: انتشرت .

توهـم يـتـوهـم تـوهما: ـ الشيء: تخيله؛ يتوهم الرسام ما يرسمه في ذهنه ثم ينقله إلى اللوحة. -: ظن؛ توهم أنه مريض. ـ الخير فيه: توسّمه.

التيس: الذكر من المعز والظباء والـوعـول إذا أتى عـلـيـهـا عـام ج تيوس وأتياس وتيسة وأتيس.

تيسر يتيسر تيسراً: ـ الأمر: تسهل؛ تيسّر سفره إلى أوروبا. ـ للشيء وله: تهيأ له؛ تبشر الشباب للرحلة/ تيسر له عقد الاجـتـمـاع. ـ ت الأرض: أخصبت . ـ النهار: برد.

تيقظ يتيقظ تيقظاً: ـ من النوم: صحا؛ يتيقظ يومياً في الساعة السابعة. للأمر: تنبه له؛ تيقظ للخطر المحدق به .

ث: الثاء هي رابع حروف الهجاء شـمـسـيـة وهـي أحـد الـحـروف اللثوية.

ثار يثأر ثأرا: ـ القتيل أو به: قتل قاتله؛ كان الناس في الجاهلية يثأرون ولا ينتظرون قـراراً مـن حـاكـم أو قـانـون. ـ لنفسه: انـتـقـم مـمـن آذاه/ ثأر لكرامته/ ثأر لحقه الـمـهـضـوم ثأر للإهانة التي تعرض لها. ـ الثأر: أخذه .

ثـاب يـثـوب ثب ثوباً وثـوابـاً (ثوب): رجع؛ ثاب إليه رشده. - إلى الله: تـاب، أي عـاد عـن المعصية وندم. ـ الماء: اجتمع في الحوض؛ ثاب ماله، أي كثر واجتمع . ـ الناس: أتوا متواترين؛ ثاب الناس إلى الاجتماع حتى اكتمل النصاب .

معنى توكل وتولد وتوهج وتوهم والتيس وتيسر وتيقظ وث وثار وثاب 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -