أخر الاخبار

معنى جدل وجذب وجذف والجذوة والجراب والجرثوم وجرح وجرس

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

جدل يـجـدل ويـجـدل جدلاً:- الحبل: فتله بإحكام. ـ الرجل: صرعه؛ كيف يجدله وهو أقوى منه. - ـه: غـلـبـه فـي الـجـدال؛ جادله فجدله.

جذب يجذب جذباً: ـ الشيء: مده. ـ الشيء: سحبه إليه؛ قبل أن يـأخـذ الـرفـش جـذب أكـمـام قـمـيـصـه. ـ الشيء: حـولـه مـن مـكـانـه؛ جذبه جذبة قوية.. الشهر: مضى أكثره. ـ ت المرأة خاطبها: ردته. ـ الماء من الإناء: أخذه بفمه؛ ولما جذب جذبتين مـن الـقـارورة تـمـرر ما فيها.- الرضيع : قطمه .

جذف يجذف جذفاً: ـ الإنسان أو الطائر : أسرع؛ جذف الرجل في مشيه/ جذف الطائر محركاً جناحيه . ـ ت المرأة: مشت مشية القصار أو بتـقـصـيـر الـخـطـو.- الشيء: قطعه . ـ الشيء: جذبه. ـ ت الـسـمـاء: أنـزلـت الـثـلـج؛ لـم نألف أن تجذف السماء في مثل هذا الفصل.

الجذوة والجذوة والجذوة: كل قطعة ملتهبة مادياً أو معنوياً ضغط على زر في السيارة وأخذ منها جذوة أشعل بها لفافة التبغ/ أشعل الخطيب في الناس جذوة الفتنة ج جذا وجداً وجذاء.

الـجـراب: وعاء من جلد يوضع فـيـه الـزاد ونـحـوه؛ كـان الـعـرب القدماء يملأون جربهم زاداً عند السفر. ـ: غمد السيف. -: غلاف الـخـصـيـتـيـن. ـ: في لغـة الـطـب غدي مفرز يتصل بغشاء مخاطي على الغالب ج جرب جیب وأجربة.

الـجـرثـوم والـجـرثومة: من الشيء: أصله؛ جرثومة العرب . ـ النمل: قرينة. ـ: التراب الذي سفته الرياح. ـ: مصطلح عام يشمل كل كائن حي مجهري يعيش ويتكاثر قادر على التسبب في مرض ما، مثـل الـبـكـتـريـات والـحـيـوانـات أحادية الـخـلـيـة و الفطريات ج جزائيم.

جرح يجرح جرحاً:- ـه أحدث له شفا أو جرحاً أو كسراً أو رضاً في بدنه؛ لم يمنعهم ذلك من أن جرحوه في جسمه. ـ ـه بلسانه: عابه وتنقصه؛ جراحات السنان لها التئام ولا يلتام ما جرح اللسان (شعر). ـ الـشـهـادة لـم يقبلها. ـ الـشـاهـد طـعـن فـي شـهـادتـه ـ ـ الـرجـل: اكتسب .- الشيء: كسبه .

جرح يجرح جرحاً: أصـابـتـه جـراحـة/ جـرحـت شـهـادتـه أو روايته، أي طعن في شهادته أو روايته .

جرس يجرس تجريساً: ـ الرأس : مشطه وأثار وسخه من هبرية وغيرها.

معنى جدل وجذب وجذف والجذوة والجراب والجرثوم وجرح وجرس 


 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -