أخر الاخبار

معنى حفل وحقن وحك وحكم والحكم والحكومة وحكى والحكيم

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

حفـل يـحـفـل حفولا: ـ الماء أو اللبن اجتمع؛ حفل اللبن في صرع الباقة. ـ القـوم اجتمعوا واحتشدوا؛ حفل الناس بالقاعة للاستماع للخطيب/ حفل الدمع لي عـيـنـيـه، أي اجـتـمـع. ـ ت السماء اشتد مطرها. ـ الشيء بالشيء، امتلأ به؛ حفل الحوض بالماء/ حفلت قاعة المحاضرات بالمستمعين. ـ الشيء والأمر وبه : عني به وبالى؛ لم يحفل بما جرى لصديقه .

حقـن يـحـقـن حقناً: ـ الـمـاء أو اللبن وغيره جمعه وحبسه؛ حقن البول في مثانته. ـ دمه: منعه أن يسفك؛ صـالـح حـكـيـم الـقـوم الـطـرفـيـن الـمـتـخـاصـمـيـن وحقن الدماء. ـ ماء وجهه: كـفـاه ذل السؤال؛ أعطاه حاجته من المال وحـقـن مـاء وجـهـه . ـ الـمـريـض أوصـل الـدواء إلـى جـسـه بالمحقنة .

حك يحك حك أو أحكك حكا: الشيء بالشيء أمر الـواحـد مهما على الآخر مع الضغط؛ حك الجلد بفرشاة خشة (ما ن جلدك مثل ظفرك) أي لا يقضي حاجتك أحد كما نقصبها بقصي انت . ـ الشيء قشره وكشطه؛ حل الدهان القديم عن الجدار. -ــه جسمه دعاه إلى حكه/ حك الأمر في صدره، أي أثر في نفسه/ ما حك هذا الأمر في صـدري، أي لـم يـشـرح لـه صدري / حك في صدره من الأمر شيء، أي خالـجـتـه مـن  ـه الوساوس .

حـكـم يـحـكـم حـكـما: ـ بالأمر. قضی؛ حكم له القاضي باستعادة أمواله كلها من خصمه/ حكم القاضي على القاتل بالإعدام/ حكم الرجل بين المتخاصمين بـالـعـدل/ حـكـم الـقـاضي ببراءة المتهم . ـ الشخص منعه مما يريد ورده؛ حـكـمـه عـن مـجـاراة رفاق السوء. ـ الفرش: جعل للجامه حكمة، وهي حديدة تكون في فم الفرس ويتصل بها العذاران.

الحكم: من أسماء الله تعالى. ـ مـن يـخـتـار لـلـفـصـل بـيـن المتنازعين. -: في الرياضة، هو خبير في قوانين الألعاب يتولى إدارة المباراة وتطبيق الـقـوانـيـن الخاصة بها؛ أصيب الحكم في مباراة كرة القدم بضربة من الكرة في رأسـه رجـل حـكـم، أي مين، وهم حكمة.

الحكومة: الـحـكـم كـانـت حكومته بينهما عادلة . ـ: الهيئة المؤلفة من أفراد يقومون بتدبير شؤون الدولة، كرئيس الدولة ورئيس الوزراء والوزراء وسائر الـمـوظـفـيـن. -: فـي الـمـصـطلح السياسي هي السلطات الثلاث، التشريعية والتنفيذية والقضائية .

حكى يـحـكـي احـك حـكـاية [حكي]: أتى بمثله. ـ ـه : شابهه؛ إنه يحكي أباه قولاً وفعلاً. ـ عنه الحديث: نقله وقصه؛ حكى لنا ما سمعه في اجتماع الحزب/ يحكى أن، عبارة تقال عند البدء برواية قصة أو حديث .

الحكيم: من أسماء الله تعالى.

معنى حفل وحقن وحك وحكم والحكم والحكومة وحكى والحكيم 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -