أخر الاخبار

معنى تزعفر وتزلحف وتزلزل وتزلج وتزوج وتزود وتسابق و تسارع وتساقط وتسامح ..

تزعفر يتزعفر تزعفرا: - الشخص: تطـيـب بـالـزعـفـران.. الشيء: صُبغ بالزعفران. 

تزلحف يتزلحف تزلحفا : تنحى ؛ تزلحف عن منصبه ..

تزلزل يتزلزل تزلـزلات – ت :الأرض: اضـطـربـت واهـتـزت بعنف؛ انفجر البركان وتزلزلت المنطقة المحيطة به . ت نفسه تحركت ورجعت عند الموت في صدره؛ بدا لحظاته الأخيرة وقد اضطربت نفسه وتزلزلت.

تزلج يتزلج تزلجاً: تزحلق أو انزلق؛ قدمت فرقة التزلج على الجليد عروضاً جميلة..  الشراب: أكثر من شربه.

تـزوج يـتـزوج تـزوجـا: ـ امـرأة وبها: اتخذها زوجة له ؛ تـزوج وهو في الخامسة والعشرين من عمره.

تزود يتزود تـزودا: ـ الشخص: اتخذ زاداً والزاد هـو الـقـوت أو طعـام الـمـسـافـر أو مـا يـكـتـسـبه الإنسان في حياته من خير أو شر؛ ترود بالعلم الصحيح .

تسابق يتسابق تسابقاً: ـ وا: تباروا في أن يـتـقـدم بـعـضـهـم بـعـضـاً؛ تـســابـق الـعـداؤون فـي حـلـبة السباق.

تسارع يتسارع تسارعاً: زاد سرعته، أي من عجلته؛ الصخرة في هبوطهـا مـن قـمـة الجبل إلى قاعه/ يتسارع تسارع القمر في علم الفلك يعني زيـادة بطيئة في سرعة دورانه حول الأرض.

تساقط يتساقط تساقطاً: تتابع سقوطه، أي وقوعه؛ أخذت ثمار الشجرة تتساقط . ـ الشخص: انهار؛ أحسّ بالإرهاق وتساقط على مقعده . النمو الاقتصادي ..

تسامح يتسامح تسامحاً: ـ في كذا: تساهل؛ لا تتسامح الدولة مع المهربين وتجار المخدرات/ كان يتسامح مع الضعفاء ولا يتسامح مع السـ ـفهاء.

تسـامـر يـتـسـامـر تـسامـرا: ـ وا: تحدثوا لـيـلاً؛ أخذوا يـأكـلـون ويتسامرون وهم فرحون.

تسامى يتسامى تسام تسامياً (سـمـو): ـ الـقـوم: تباروا فـي المكارم وتفاخروا. ـ: ارتفع أو ترفع؛ يـتـسـامـى عـن صـغـائـر الأمور/ التسامي في الكيمياء هو تحول الأجسام الصلبة إلى غاز من غير مرور بمرحلة السيولة .

تساهل يتساهل تساهلا :ـ في الأمر: تسامح فيه؛ لا تـتسـاهـل الدولة في أمور الأمن. ـ الناس بعضهم مع بعض تـيـاسـروا وتسامحوا؛ يتساهل أفراد الأسرة الواحدة فيما بينهم.

تساوى يتساوى تساو تساوياً (سـوي) :ـ الأمـران: تـعـادلا؛ تساوى عنده الحلو والمر/ لا يفضل أحدهما الآخر فقد تساويا علماً ومعرفة.

تسرب يتسرب تسرباً : ـ الشيء: خرج وانتقل خفية؛ تسربت أنباء الجلسات السرية إلى الناس / تسربت أنباء حـشـود الجيش تسرب الماء من ثقوب الأنابيب. ـ ت الـعـيـن: سـالـت . ـ الـقـوم: تتــابـعـوا؛ تسـربـوا خـارجـيـن مـن الاجتماع .

ــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: القاموس المدرسي.

الصورة: 132.8 كيلوبايت.

معنى تزعفر وتزلحف وتزلزل وتزلج وتزوج وتزود وتسابق و تسارع وتساقط وتسامح ..




 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -