أخر الاخبار

معنى جرع وجرش وجرع والجرعة وجرف والجرو وجزا وجز

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

جرع يجرع تجريعاً: ـ ـه الـماء ونحوه: سقاه جرعة بعد جرعة؛ أحد يجرع المريض الدواء حتى استوفاه. ـ ـه الـغـصـص والآلام وما شابهها: أشعره بها مرة بعد أخرى؛ جرعه مرارة الغيظ .

جرش يجرش جرشا: ـ الحب والقمح وما إليه: طحنه من غيرأن ينعم دقة. ـ الـجـلـد: دلكه ليصبح أملس . ـ الرأس: حي حتى أثار هباريته. وهي قشرة  الرأس؛ أخذ يجرش رأسه وهو يفكر في حل هذه المعضلة.

جرع يـجـرع جـرعـاً: ـ الـمـاء ونحوه: ابتلعه؛ ثم جرعت من الماء فشربت.

الجرعة والجرعة: ـ من الماء ما تبتلعه منه. ـ: ما تملأ به الـفـم وتبتلعه؛ ما من جرعة أعظم أجراً عند الله من جرعة غيظ، أي كظمه بابتلاعه.- كمية قليلة من الماء أو نحوه؛ توضأ القوم وبقيت جرعة.ـ كمية الدواء المزمع إعطاؤها للمريض؛ إن ضاعفت الجرعة أضفت داء جديداً للمريض. - كل جزء من الدواء يؤخذ في المرة الواحدة.

جرف يجرف جرفاً: ـ الشيء ذهب به كله أو معظمه؛ جرف فيضان النهر كل ما حوله.ـ الطين ومـا شـاكـلـه عـن وجه الأرض: قشره بالمجرفة؛ كان الـعـامـل يـجـرف مـا أنـت بـه أتـربـة. ـ السيل أكله. ـ: جر. - الـشـبـول مـن الـوادي: أكـل مـن جـوانـبه .ـ الإنسان: كثر الدهر القوم: أهلكهم .

الجرو والجُرو والجِرو: الصغير مـن ولـد الـكـلاب والـسـباع . ـ: الثمر أول ما ينبت غضاً. -: ما استدار من الثمار.

جزاً يجرأ جزءاً: ـ الشيء: قسمه إلى أقسام؛ جزأ الأرض ووزعها على أولاده. ـ: فصل بين الشيء والآخر؛ جزأ بـيـن الـتـفـاح الـفـج والـيـانـع. ـ ـه : أخذ منه جزءاً. ـ بالشيء: قنع واكتفى؛ جزأ بما حصل عليه من أجر ضئيل. - الشيء: شده. ـ ت الإبل: اكتفت بالرطب عن الماء.

جز یجز جزا: ـ الـصـوف ونحوه: قصه أو قطعه؛ يستحسن جز صـوف الـخـراف بـيـن زمـن وآخر. ـ الـغـنـم أو النخل: حان وقت جزه. ـ جزا وجزازاً النخل: قطع ثمره. ـ جزوزاً التمر: يبس.

معنى جرع وجرش وجرع والجرعة وجرف والجرو وجزا وجز


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -