أخر الاخبار

معنى الحساب والحسام وحسب وحسد وحسر والحسرة وحسم

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

الحساب: العد أي بلا تقتير / قـائـمـة الـحـسـاب، هـي الـمـصـروف/ قـدم حـسـابـاً أعماله، أي بين أوجه نشاطه/ أدخل في الحساب المسألة أو الأمر، أي أخذه باهتمامه/ علم الـحـسـاب، أي عـلـم الأعـداد الحساب العقلي وهو حساب بـغـيـر اعـتـمـاد عـلى الـكـتـابـة/ حساب الاحتمالات وحساب الـتـكـامـل وحساب الـتـفـاضـل وحساب الـكـمـيـات والأشعة جملة عن الموجهة والحساب اللانهائي الصغر وحساب المثلثات كلها فروع من علم الرياضيات / يوم الحساب، هـو يـوم الـمـحـاسبة والـجـزاء وهو يوم القيامة .-المحاسبة التي يتبعها الجزاء بـالـجـنـة أو الـنـار. -: الكثير الـكـافي/ حساب الـجـمـل، هو الحساب بالأحرف الأبجدية.- في الاقتصاد، هـو الـرصـيـد في المصرف؛ الحساب الجاري، هو حساب فـي مـصـرف يـمـكـن السحب منه وتزويده بغير قيود.

الـحـسـام: الـسـيـف الـقـاطـع.-السيف : طرفه القاطع .

حَسَبَ يحسب حساباً وحسبانا: - المال ونحوه: عده وأحصاه؛ كان يحسب في كل مساء ما أتاه من مال . ـ: قدر، حسب النفقات التي يتطلبها إنشاء المعمل.

حَسُبَ يحسب حسباً: ـ الإنسان: شرف هو وآباؤه مـن جـوانـب عديدة.

حَسِبَ يحسب حسبا: ابيضت جلدته من داء.

حسد يحسد حسداً: - شعر بالحزن والحقد أمام فوز غيره و ونعمته/ موقف يحسد عليه، أي موقف مشرف يتمناه كل إنسان لنفسه/ حسده النعمة وحسده عليها/ حسدني الله إذا كنت أحسدك، أي عـاقـبـي الله على حسدي إياك.

حسر يحسر حسرا : ـ ـه کشفه؛ حسر كمه عن ذراعه : / حسرت الجارية خمارها عن وجهها أي كشفته . ـ الغـصـن قشره؛ حسر القوم فلاناً، أي سألوه فأعطاهم حتى لم يبق عنده شيء.

الحسرة: شدة التلهف والحزن/ واحسرتا ويا حسرتا، تعبير للندم على ما فات ج حسرات .

حسم يحسم حسماً: ـ الرجل: دأب عـلـى الـعـمـل . ـ الـشـيء: قطعه. ـ الـداء: أزالـه بـالـدواء. - العرق قطعه وكواه لئلا يسيل دمه . ـ عنه الأمر : أبعده ليستريح منه . ـ على فلان عرضه: منعه من الوصول إلـيـه ـ ـ ت الأم الطفل منعته من الرضاع. ـ في الثمن: أنقص فيه. ـ موقفاً بسرعة اتخذ فيه قراراً سريعاً.

معنى الحساب والحسام وحسب وحسد وحسر والحسرة وحسم 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -