أخر الاخبار

معنى جلد وجلس وجلل وجمع وجمد

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

جلد يجلد جلدا: ـ ـه: ضربه بالسيف أو بالسوط أو بالجلد؛ يجلد تـجـار الـرقـيـق الـعـبيـد ليخضعوهـم. ـ ت الـحـيـة الشخص: لدغته؛ فرّ من الحية قبل أن تـجـلـده. ـ بـه الأرض: ضربها به . ـ ـه على الأمر: أجبره عليه؛ لا يجوز أن يجلد إنسان على اتباع مذهب ما. ـ الـمـرأة : جامعها.

جلس يجلس جلوساً ومجلساً: قعد؛ جلس كبيـرهـم فـي صـدر الـمـجـلـس . ـ الـطـائـر جـثـم. - الشيء: أقام؛ جلس الأثاث في مكانه سنوات . ـ السحاب: قصد الجهات العالية.

جلل يجلل تجليلاً: ـ الشيء عم. ـ الشيء: عمه. ـ ـه: غطاه؛ جللت الثلوج قمم الجبال/ جلل الشيب رأسه/ إنه يجلل العلم والعلماء أي يعظمهم.

جمع يجمح جمحا وجموحاً وجماحاً: ـ الفرسُ: تغلب على راكبه وذهـب بـه لا يـتـوقـف .- الـرجـل: ركـب رأسـه وهـواه؛ جمحت به عواطفه وأهواؤه.- الأمر استعصى على الحل - ت به المفازة، رمت به في متاهة . به قصده لم يبلغه. - إلى الشيء : أسرع. ـ ت الـمـرأة من زوجها: غضبت وتركته وتحولت إلى بيت أهلها/ جمح به خياله، وجـمـع خـيـالـه، أي ذهـب بـه بعيدا جمعت السفينة، أي لم يتمكن الملاحون من ضبطها/ جمع الغلاء، أي اشتد وارتفعت الأسعار.

جمد يجمد جـمـداً وجـمـوداً: صلب وأصبح جامداً، ضد ذاب، حـمـد الـشـراب بعد وضعه في الثلاجة/ جمد الدم في عروقه، أي خاف. ـ ت الأرض: لم يصبها المطر. ـ ت السنة لم يسقط فيها مطر. ـ فلان: بخل جمدت كفه، وهو جامد الكف و حق فلان: و وجب . ـ الـشـيء جمداً: قطعه؛ جمد الحبل/ حمد التفكير، أي توقف عن التطور/ جمدت عينه، أي قل دمعها أعيني جـوداً ولا تـجـمـدا ألا تبكيان لصخر الندى (شعر).

جمد يجمد تجميداً: ـ السائل | أوشك أن يـجـمـد ، أي يـصـيـر صلبا جمد الماء من شدة البرد. ــ ـه: منعه عن القيام بنشاطه؛ يجمد الحزب الـعـضـو الـذي يحالف التعليمات الحزبية . ـ ـه أبقاه في وضعه أو حال دون تطوره؛ جمده عمله الوظيفي في طريقة من العمل لا تتغير.- الأموال ونحوها: وضع يده عليها ومـنع الـتـصـرف بـهـا، جـمـدت الدولة أموال الشركة التي قامت على الغش والتلاعب بالقوانين.

معنى جلد وجلس وجلل وجمع وجمد 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -