أخر الاخبار

معنى حث وحجا وحدب وحدث الحجاب وحجب وحجر

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

حث يحث احثث حثا: ـ ـه على الشيء: حضه عليه؛ كان النبي (صلعم) يحث على الصدقة. - ـه: استحقه باستمرار وأعجله؛ (فلما سمع ذلك أصحابه حثوا المطي)/ حث الخطى، أي أسرع فيها.

حجا يحجو أحج حجوا [حجو]: وقف . ـ بالمكان: أقام وثبت؛ هو من الذين يحجون بالمعمل ولا يـبـر حـونـه. ـ بـالـشـيء: ضـن؛ لا يحجو بالشيء التافه إلا البخيل.

- فلاناً كذا: ظنه كذلك؛ حجوت الـحـارس مـوجـوداً ولـكـنـنـي لـم أجـده. ـ الشيء: حفظه واستمسك به. ـ فلاناً: منعه من الأمر: ظنه فادعاه ولم يتثبت منه؛ حجا بفلان خيراً أي ظنه به . الشيء: تـعـمـده وقـصـده؛ حجا الإساءة إلى جـاره. ـ ت الـريـح السفينة: دفعتها؛ اطمأن السندياد إلى الريح وتركها تحجو مركبه . - فلاناً: غلبه في حل الألغاز.

الحجاب: ما يستر. : ما أشرف من الجبل . ـ : عند الصوفية كل ما يفصل، ويوصـل إلـى الله ج الحجاب الحاجز، هو ما يفصل الصدر والبطن. ـ: الجزز ج حُجب.

حجب يحجب حجبا: ـ بينهما: حال؛ لـم يـجـدا مجالاً للتفاهم وحجب بينهما طبع كل منهما الحاد.

ـ الشيء: ستره؛ حجبت الـحـكـومـة عـن الشعب حقيقة الأزمة الاقتصادية. ـ فلاناً: منعه مـن الـدخـول أو الـمـيـراث؛ "حـجـبـت الـنـار بـالـشـهـوات وحجبت الـجـنـة بـالـمـكـاره/ حجب نفسه عن الناس/ حجب الرؤية/ حجب النور. ـ الحاكم: صار له حاجباً".

حجر يحجر حجرا: ـ عليه: منعه شرعاً أو قانوناً من التصرف في ماله؛ حجر عليه القاضي.

 ـ عليه الأمر: منعه منه. ـ الشيء على نفسه: خصها به؛ حجر المناصب العليا في الدولة على أعوانه المقربين إليه .

حدب يحدب حدبات الأرض: ارتفع بعضها حدبت الأرض فأتاحت للواطئة منها أن تختزن الماء.ـ الرجل: ارتفع ظهره فصار ذا حذبة؛ ما حدب الرجل إلا من هم الزمان. ـ عليه: انحنى وعطف؛ حدب على المؤسسة يعطيها من نفسه الكثير.- ت المرأة على ولدها: امتنع من الزواج بعد وفاة زوجها رأن بولدها.

حدث يحدث حدوثاً: ـ الأمر: وقع؛ حـدثـت الـواقـعـة تـحـت عينيه/ كيف حدث ذلك؟.

حدث يحدث حـداثـة وحدوثا: ضد قدم؛ حدث الشعر العربي بشكله ومضمونه في النصف الثاني من القرن الـعـشـريـن . إذا ذكـر مـع قـدم ضـم لـلـمـزاوجة فنقول: أخذ ما قدم وما حدث.

معنى حث وحجا ووحدب وحدث الحجاب وحجب وحجر 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -