أخر الاخبار

معنى جمل وجنح وجن والجيل وح والحاجب وحادث والحادث والحاذق وحار وحارب والحارس

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب

جمل يجمل تجميلاً: ـ ـه: حسنه وزینه، جمـل الـكـاتـب أسـلـوبـه بـالـصـور الـبـيـانـيـة/ جـمـل الله عليك، أي جعلك جميلاً حسناً. ـ الـقـائـد الـجـيـش: جـمـره، أي جمعه وأطال إقامته بعيداً عن أهله .

جنح يجنح جنحاً وجنوحاً: مال؛ جنحت الـسـفـيـنـة، أي مـالـت ولزقت بالأرض إذ بلغـت مـاء قليلاً. ـ له وإليه: مال إليه وتابعه. - الـلـيـل مـال إلـى الـذهـاب أو المجيء؛ جنح الظلام. ـ الطائر : كسر من جناحيه وأقبل كالواقع اللاجىء. ـ عـلـى الـشـيء: أقـبل على الشيء يعمله بيديه وقد حتى عليه صدره.

جن يجن جن أو أجنن جناً وجنوناً وجناناً: ـ الليل الشيء وعـلـيـه : أظـلـم وسـتـره. ـ الظلام اشتد. ـ الميت: كفنه أو دفنه في التراب؛ عادوا من المقبرة بعد أن جنوا الميت .

الـجـيـل: الأمـة أو كـل قـوم يـخـتـصـون بـلـغـة؛ جيل العرب/ جـيـل الـتـرك/ جـيـل الـصـيـن . -: الصنف من الناس «ما أعلم من جيل كان أخبث منكم». ـ: القرن من الزمان؛ مضى على وفاة هذا الـفـنـان جـيـلان. ـ: أهـل الـزمـان الواحد، أو ثلث القرن يتعايش فيه الناس؛ مـر جيـلـنـا بـحـربـيـن عالميتين/ الجيل الصاعد، هو الـجـيـل الـجـديـد على مر الأجيال، أي بمرور الزمن؛ لا بد أن تتطور لغة الكلام على مر الأجيال ج أجيال.

ح: الحاء هو الحرف السادس من حروف الهجاء يذكر ويؤنث، وهو من الحروف القمرية .

الحاجـب: فا. ـ: البواب؛ سمح له الحاجب بالدخول ج حجاب. : الشعر الـمـقـوس فـوق الـعـيـن؛ الحاجب حجاب العين. ـ: ما يمنع ويـحـجـب؛ هـذا حـاجـب لأشعة الشمس. ـ: حرف الشيء وحـافـتـه؛ حـاجـب الـطـاولـة ج حواجب.

حادث يحادث محادثة وحداثاً: ـ ه: تبادل مـعـه الـحـديـث؛ لما التقيت به حادثته في الموضوع الذي شـغـلـنـي . ـ الـشـيـف ومـا شاكله: جلاه وصقله وأزال عنه ما يكذره.

الحادث: فا. ـ: ما يحدث فجأة. : الـجـديـد؛ هذا مـوضـوع حادث ج حوادث.

الـحـاذق: الـمـاهـر فـي أمـر مـن الأمور؛ هذا الصانع الكهربائي حاذق في صناعته .

حار يحار حر حيراً وحيراً وحيرة وحيراناً [حير]: ـ بصره: ارتد بعد أن عجز عن مواصلة النظر.ـ فلان: ضـل الـشـبيـل تـوغـل ، في الـصـحـراء فـحـار ولـم تـنـقـذه إلا قابلة مارة من هناك/ حار في الأمر، أي لـم يـعـرف صـوابـه.ـ ماء: اجتمع وتحرك .

حارب يحارب محاربة وحراباً: - ـه: شهر عليه الحرب وقاتله؛ دخل معه في خلاف وفضل أن يحاربه. ـ الله: عصاه .

الـحـارس: فا.ـ : الذي يتولى الحراسة؛ لا بد أن يكون للمعمل حارس عليه ج حراش وحرسة وحرش وأحراش.


معنى جمل وجنح وجن والجيل وح والحاجب وحادث والحادث والحاذق وحار وحارب والحارس

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -