أخر الاخبار

حكاية المقاتل الجزائري مسعود باريطا

 الصورة :

   صورة للـ ـمـ ـجا هد مسعود بيريطا وابنته " جزائر " بعدسة الألماني ديرك ألفيرمان. يعدّ مسعود بيريطا من الرجال الذين أذلوا قادة فر نـ ـسة في الأوراس .

سبب تلقيبه بهذا اللقب ( بيريطا):
    إسمه الكامل براهمي مسعود بن محمد المدعو (بيريطا) Beretta نسبة للسلاح (المسدس) الذي كان يحمله معه وقد كان بيريطا رجلا غامضا كثير الصمت ، وكان التحق بالثورة من بدايتها على المحتل الفرنـ ـسي . وكثير التخفي حتى كان أهله لا يرونه إلا نادرا مرة في ثلاث أشهر أو أربع .. بسبب ذهابه للأوراس .

أغنية عن البطل مسعود بيريطا:

   ومن الأغاني التي يرددها إخواننا في بلاد الجزائر أغنية تذكر شجاعة هذا الرجل : " قولوا لحفصية ما تبكيش ، باريطا راح و مايوليش " .

بطولاته :
    حارب البطل بيريطا في عديد من المعارك والكمائن .. وقد أبلى فيها بلاء حسنا ، من أشهرها أم المعارك (معركة الجرف) .. قاد عملية الهجوم على ثكنة في " تبسة " وقد غنم منها المجـ ـاهـ ـد ون كمية كبيرة من الأسلحة سنة 1957 ميلادية ..

   وقد كان باريطا مقربا من الحاج لخضر وصديقا لعبد الرزاق بوحارة و حسين بولزازة ... كان مسؤولا عن الخط الرابط بين تونس النمامشة والأوراس .. وكان مسؤولا عن قوافل إيصال السـ ـلاح والذخيرة وكل التجهيزات الحربية إلى الأوراس ..

نهايته :
    تمت الوشاية به بعد زيارته للعائلة بالقرب من ملول التابع إقليميا لبلدية المحمل ، فتمت محاصرته ، فطلب منه الإستسلام لكنه أبى ، فقتلَ اثنان من الحركى وعددا من الجـ ـنود الفرنسـ ـيين ثم مات رحمـ ـه الله .

 

حكاية المقاتل الجزائري مسعود باريطا

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -