أخر الاخبار

معنى انقبض وأنقذ وانقرض وانقشع وأنقض ..

انقبض ينقبض انقباضاً: ـ الشيء: تجمع وانطوى؛ انقبضت الحية إذ أحست بـالـخـطـر . ـ الشخص ضاق بالحياة فاعتزل الناس؛ زاد انقباضه حين أخفق .. - ت الـنـفـس: انـكـمـشـت غـمـاً انقباضه حين انقبضت نفسه لتوقع الأخطار. ـ البطن أمسك، خذ دواء مسهلاً إذا انقبض بطنك .

أنقذ ينقذ إنقاذاً: الشجر أورق؛ تكثر الظلال ينقد الشجر.

انقرض ينقرض انقراضاً: انقطع؛ القرض نسله. ـ القوم: فنوا ولم يبق منهم أحد؛ انقرض قوم عاد وثمــود/ انقرضت بعض الحيوانات .

انقشع ينقشع انقشاعاً: انجلی؛ انقشع الظلام/ انقشع الهم عن قلبه . ـ الليل: أدبر وذهب؛ انقشع الليل وانبلج الـفـجـر. ـ الـقـوم : ذهبوا وابـتـعـدوا؛ انقشع الأولاد عن أبيهم حين رأوه غاضباً.

أنقص ينقص إنقاصاً: ـ الشيء جعله غير كامل أو قلله.

انقلب ينقلب انقلاباً :ـ الشيء صار أعلاه أسفله أو يمينه شماله أو باطئه ظاهره؛ كاد ينقلب على ظهره من شدة الضحك/ انقلب النائم لينام على طرفه الأيمن/ انقلب الثوب على قفاه حين خلعته .- تغير،انقلب الحكم / انقلب الحر بسرعة من بارد إلى حار -الشخص رجع أو ارتد.

أنكر ينكر إنكاراً :ـ النعمة: جحدها. ـ الشيء: جهله ولم يعرفه عاد بعد غياب مدید فأنكره من كانوا يعرفونه. ـ عليه قوله: عابه؛ أنكرت عليه نفاقه و مداهنته/ ما كان أنكره. أي ما ...

انكسـر ينـكسر انكساراً:تحطم؛ انكسر الكأس الزجاجي/ انكسر قلبه مـن الـذل أو الـحـزن، أي تحطم. الجيش: انهزم؛ انكسر الجيش لعدم تدربه على الأسلحة الـحـديثة. ـ الـحـر فـتـر ـ ت الريح: خفت وسكنت. ـ الشعر اخـتـل وزنه ـ الـعـجـيـن: لان واختمر. ـ الضوء: في الفيزياء، غير اتجاه مساره عند انتقاله وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر يختلف عنه في الكثافة الضوئية.

انكمش ينكمش انكماشا : الشيء: تقلص وتقبض؛ يبدو أنّ قماش هذا الثوب ينكمش حين يغسل . على نفسه :انطوى وانفرد بنفسه؛ ... أمره اسرع انكمشت في العمل کي أتمه في الوقت المحدد.

أنهد ينهد إنهادا: ت الصبية: ارتفع نهدها، أي ثديها. الإناء | امتلأ حـتـى يـفـيـض أو يـقـارب الملء. ـ الهدية عظمها؛ لم لا ينهد الهدية للعروسين وهو الثري المعروف؟ ـ الشخص :أشخصه أي بعث به؛ أنهد الرئيس أحد وزرائه إلى رئيس البلد المجاور.

المصدر: القاموس المدرسي.

 

معنى انقبض وأنقذ وانقرض وانقشع وأنقض ..



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -