أخر الاخبار

معنى أنعم وانفتح وانتفق وانفجر وأنفذ وانفرج ..

أنعم ينعم إنعاماً :ـ الشخص : صار في النعيم، أي في حسن الحال، أنعم جارنا بعد فقر - الشخص : أحسن وزاد؛ إنه كـريـم يعطي الفقراء وينعم . ـ الشيء : جعله ناعماً، ظل يرد الـحـديـد حتى أنعم سطحه. ـ ... الـ ـله بك عينا: أقربك ۔ عين من تحب . - الـ ـله عليه بكذا: أعطاه إياه/ أنعم الـ ـله عليه بالمال والصحة والأولاد. ـ النظر في الأمر: أطال التفكير فيه ؛ لم يقبل على كتابة الموضوع حتى أنعم النظر فيه من كل جوانبه ..

انفتح ينفتح انفتاحاً: مطاوع فتح : ضـد انـغـلـق؛ انـفـتـح الـباب ... عن الشيء انكشف عنه؛ انفتحت سريرته عن بغض دفين للأعداء.

انفتق ينفتق انفتاقاً : انشق؛ انفتق الجرح الذي خـاطـه الـطبيب/ انفتق الثوب .

انفجر ينفجر انفجاراً: ـ الماء أو الدمع ونحوهما: انبعث سائلاً . - الصبح : ظهر. ـ باكياً : أجهش بالبكاء . ـ ت القنبلة أو القذيفة : تفتتت بعنف  بتأثير ضغط داخلي إلى شظايا متطايرة في كل اتجاه محدثة دوياً ..

أنفذ ينفذ إنفاذاً: ـ الأمر: قضاه، أنفذ الوفد المهمة التي أوكلت إليه. ـ العقد: أمضاه؛ لم يتسلم الثمن إلا بعد أن أنفذ عقد البيع ـ إليه الكتاب : أرسله؛ أنفذ رئيس .. رسالة إلى ... ـ الـقـوم : خرقهم ومشى وسـطـهـم ؛ أنـفـذ الأطفال صفوف الشباب الـمـاريـن في الشارع. - الصيد : جعل السهم ينفذ فيه .

انفرج ينفرج انفراجاً: ـ الـهـم أو الحزن أو الضيق: انكشف وزال؛ انفرجت الأزمة الاقتصادية في البلاد. ـ الـشـخـص مـن ضـيـقـه : تخلص. ـ الشيء: اتسع؛ انفرج الـطـريـق بـعـد أن هدمت الـبـيـوت على جانبيه. 

انـفـرد يـنـفـرد انـفـراداً: ـ بـالأمـر استبد ولم يشرك معه أحداً.. ـ بنفسه : خلا بها ؛ يحب
 أن ينفرد بنفسه بين حين وآخر ..

انفرط ينفرط انفراطـاً: تـفـرق؛ انفرط عقد المجتمعين من غير اتفاق بينهـم انفرطت حبات العنقود.

 

معنى أنعم وانفتح وانتفق وانفجر وأنفذ وانفرج ..




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -