أخر الاخبار

معنى أهاب وأهان وأهل وأهلك وأهم وأهوى ..

أهاب يهيب أهب إهابة(هيب): الراعي بغنمه: زجرها وصاح بها لتقف أو لترجع . ـ بالشخص| إلى كذا دعاه إليه؛ أهاب به إلى عون أخيه.

أهان يهين أهن إهانة (هود): ـه: أذله واحتقره أو استحف به لا تهنه وإن كان صغيراً.

أهـل يـأهـل أوهل أهولاً وأهلا :- الرجل. اتـخـذ أهـلاً، أي تزوج أهل الشاب بعد أن أنهى دراسته ـ المرأة. تزوجها، أهل زميلته في الجامعة. - الشتاء أهلت الدار، المكان أهولاً: عمر بأهله؛ يأهل المصيف في الصيف ويهجر في أي أهلت وسكنها الناس.

أهلك يهلك إهلاكا ـ ـه: جعله يهلك، أي يفنى ويموت/ أهلك الحرث والنسل، أي أفنى كل شيء. - المال: فرط فيه وأتلفه؛ أهلك الأبناء مال أبيهم.

أهم يهم اهماماً ـ الشيخ : صار هما، أي كبـيـراً فـي الـسـن. ـ الشخص: همه، أي أقلقه أو أثار اهتمامه .

أهوى يهوي أهو إهواء [هوي]: - الشيء: سقط؛ أهـوت الـصـخـرة من أعلى الجبل. ـ بالشيء: أومأ به؛ أهوى لهم بعصاه الصغيرة أن ادخـلـوا الـدار. ـ بـيـده لـلـشـيء: مدها؛ أهوى بيده لتناول السلعة. ت العقاب للصيد: انقضت عليه. ـ الشيء: ألقاه من فوق. - الشخص. ضربه باليد وتناوله.

أو: حـرف لـه عـدة مـعـان مـنـهـا: الشك والتخير؛ أعطني السكين أو الـمـوسى. وبمعنى بل والتقسيم؛ الكلمة اسم أو فعل أو حرف، والغاية بمعنى إلى أن؛ لأسهـلـي الـصـعـب أو أذرك المي (شعر). وبمعنى إلا أن؛ لأشكونه أو يعطيني حقي. وتجيء لمطلق الجمع كالواو؛ جاء الخـ ـلا فـ ـة أو كانت له قدراً (شعر) أي وكانت له قدراً.

الأوحد :وصف من الواحد، ومنه الـ ـله الأوحد، أي ذو الوحدانية لا يشركه أحد. ـ: الذي لا نظير له؛ هو الأوحد في جماعته بتفوقه العلمي/ ليس هو الأوحد في إتـقـان الـعـزف عـلـى الـكـمـان ج أحدان، ولا يقال للأنثى وحداء .

أوحي يوحي أوح إيحاء :(وحي)إليه وله: أشار وأومأ أوحى إليّ منظره بالبساطة والطيب. ـ إليه: أرسله؛ أوحى الـ ـله القرآن إلى محمد صلـ ـى اللـ ـه عليه وسـ ـلمَ / أوحى إلى صديقه كتاباً. ـ الـ ـله إليه: ألهمه/ أوحى الأستاذ إلى زميله رأياً أو برأي: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة. - العمل أو بـالـعـمـل: أسرع فـيـه؛ أوحى بحل العملية الحسابية فأخطأ. ـ الناس: صاحوا؛ أحس الناس بالزلزال فأوحوا خائفين.

 المصدر : القاموس المدرسي .

معنى أهاب وأهان وأهل وأهلك وأهم وأهوى ..




 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -