أخر الاخبار

معنى حل وحلم وحمد وحم وحمل والحميد وحن

حلولاً: ـ الـمـكـان وبه : نـزل بـه حللت الدار/ حـلـلـت الـقـوم م وعليهم / حل محله، أي وبالقوم و أخذ مكـانـه حل مـحـل استحسانهم أو تقديرهم ، أي نال استحسانهم أو تقديرهم .

حل يحل حل أو احلل حلالاً: صار مباحاً؛ لا يحل للمسـ ـلمين أكل لحـ ـم الخـ ـنز ير. ـ ت المرأة: جاز تزوجها. ـ المخرم: جاز له ما كان ممنوعاً في أثناء الحـ ـج. - الشخص: جاوز الحـ ـرم.

حل يحل حل أو إحلل حلولاً: - الدين: وجب أداؤه. ـ: نزل؛ حل الخراب بالدار بعد أن هجرت.

حلم يحلم حلماً وحلما: رأى في نومه رؤيا؛ حلم حلماً مزعجاً فاستيقظ . ـ الصبي: أدرك وبلغ مبلغ الرجال؛ كـم تـكـون فرحة الـوالـديـن عـظـيـمة حين يحلم ابنهما. ـ الـشـيء وبه: رآه في نومه .

حمد يـحـمـد حـمـداً: ـ ـه: أثنى عليه؛ حمده الأستاذ لما لاحظ من جده واجـتـهـاده . ـ ـه : جـزاه وقضى حقه . ـ الشيء: رضي عنه وارتاح إليه؛ حمد العالم الكبير جهود المجموعة من طلابه التي تساعده/ كلنا نحمد نعمة الـ ـله علينا .

حم يحم حما: ـ الأمر: قضى؛ فقد حمت الحاجات والليل مقمر (شعر). ـ الشيء: قرب؛ حُـمّ موعد وصول القطار. ـ له كذا: قدر؛ ولكن إذا حـم القضاء على امرىء * فليس له بر يقيه ولا بحر (شعر).

حمل يحمل تحميلاً: ـ ـه الشيء أو الأمر: كلفه حمله؛ حمله هدية يعود بها إلى أهله من السفر/ * حمله رسالة إلى صديقه/ حمل نفسه ما لا يطيق/ حمله تبعة أعماله/ لا تحمل نفسك مؤونة النظر بكذا، أي لا تكلّفها عبء النظر.

الحميد: الـمـحـمـود، أي الذي يثني عليه الناس؛ عاش البطل حميداً ومات شـ ـهـ ـيداً .[بإذن الـ ـله]

حن يحن حن أو إحنن حنيناً: صوت، حنّت الناقة أي صوتت شوقاً إلى ولدها/ حنت الرياح أي انبعث منها صوت يشبه حنين الإبل/ حـن الـعـود، أي رن عند ملامسة أوتاره/ حن الرجل، أي انبعث منه صوت تعبيراً عن الألم أو الطرب . ـ إلى الشخص أو إلى الشيء: اشـتـاق إلـيـه؛ أحـن إلـى مـرأى الـغـدير وصوته وأخرم منه والتغدير قريب (شعر).

المصدر : القاموس المدرسي.

 

معنى حل وحلم وحمد وحم وحمل والحميد وحن

 

 




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -