أخر الاخبار

معنى خاض وخاضر وخاط وخاطب وخاطر وخاف ..

خـاض يخـوض خـض خـوضـاً وخياضاً [ خوض ] : بالفرس : قاده إلى الـمـاء لـيـرتـوي ــ الـمـاء: توغل فـيـه ـ الأمـر أو الـبـاطـل وفـيـهـمـا تـوغـل فـيـه ـ الـشـدائـد: اقتحمها: خاض المكاره / خاض عـمـرات الـمـوت ـ الـسـائـل فـي الإناء: خـلـطـه وحـركـه خـاض عـصـيـر الـبـرتـقـال مـع الـشـكـر الضحية بالسيف : ضربها في أسفل بطنها ثم رفعها إلى فوق - في الـوحـل : تخبط : أمـعـن في الـبـاطـل هـو يخوض مع الخائضين أي يمين في الباطل مع المبطلين.  

خاضر يخاضر مخاضرة: ـه: باعه الثمار قبل نضجها؛ عزف عنـه الـشـارون لأنـه كـان يحاضرهم.

خاض يخاض مخاضة: ـ ــه: عقد البيع بالمعاوضة.

خاط يخيط خط خيطاً وخياطة (خيط): - الثوب: الـصـق أجزاءه يخيط ـ كل شيء: قرن بعضه إلى بعض؛ خاط الدرع أي سردها / خـاط الـبـعـيـر بـالـبـعـيـر أي قرن بينهما / خاط الليل بالنهار أي نشط فيـهـمـا ولـم يـخـلـد إلى الراحة.

خاطب يخاطب مخاطبة وخطاباً : ــه : حادثه وتكلم معه ـ ــه : اتجه إليه بالكلام؛ خاطبه بالهاتف أي وجـه إلـيـه الـكـلام عـن طـريـق الهاتف / خاطبه ببرودة أي وجه إليه الكلام في غير حماسة / خاطبه في الأمر أي حدثه بشأنه.

خاطر بخاطر مخاطرة: بالشيء: عرضه للخطر والتلف؛ خاطر بنفسه أو بـمـالـه أو بـحـيـاتـه أو بثروته ـ فلاناً: راهـنـه كـان بخاطره على نجاح المشروع.

خاف يخاف خف خوفا ومخافة وخيفة (خوف): توقع حلول مكروه أو فوت شيء يـرضـاه / يقال خافه على كذا أو خاف منه وخـاف عـلـيـه : فزع : عـلـم وتيقن .

خال يخال خل خيلاً وخيلاناً وخيلُولة (خيل): - ـه : ظنه؛ وما أدري ولـسـتُ إخـال أدري .... أقوم آل حـصـن أم نساء (شعر). وتـكـسـر هـمـزة إخـال على غير قياس.

خالج يخالج مخالجة: ـ ـه الأمر: مر بفكره؛ خالجته أفكار غريبة - فلاناً الشيء: نازعه إياه؛ خالج صديقه إدارة أمور الشركة / خالج قلبه أي أدخل عليه الإضطراب.

خالط يخالط مخالطة وخلاطا: ــه : مازجه؛ خالط الماء الشراب / خـالـطـه الـداء أي خـامـره/ خاله / أصنافا من الناس أي اتصل به وعاشرهم / خولط في عقله، أي اضطرب عقله - الرجل امرأته : جامعها .

المصدر : القاموس المدرسي .

 

معنى خاض وخاضر وخاط وخاطب وخاطر وخاف ..

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -