أخر الاخبار

معنى خطب وخطر وخط وخطأ والخطاط والخطة والخطوة

خطب يخطب خطابة : صـار خطيباً؛ حذق فن البلاغة فخطب.

خطر يخطر خطراً وخطراناً: ـ في مشيه : تبختر متمايلاً مهتزاً؛ مضى يخطر كالنشوان - بذنبه : رفعه مرة وحـطـه أخـرى أو حـركـه ذات الـيـمـيـن وذات الـشـمـال؛ ألـحُ الذباب على الجواد فخطر بذيله.

خطر يخطر خطراً وخطوراً: بـبـالـه وفـيـه وعـلـيـه: ذكـره بـعـد نسيان؛ ما كان ليخطر ببالي لو لم تذكرني به / ولا خطر على قلب أحد ـ الأمر له: لاح؛ خطرت لي فكرة. ـ ت الـحـوادث: وقعت؛ خطر الدهر خطراته أي ضرب الدهر ضرباته / خطر الشيـ ـطان بین الإنـسـان وقـلـبه أي أوصـل وسـ ـاوسه إلى قلبه.

خط يخط خط أو أخطط خطا: - الوجه: صار فيه خطوط : ظهر شعره في وجهه؛ خط الغلام : على الشيء: رسم عليه علامة ـ: الخطة: وضع عليها علامة ليثبت أنها في حوزه وتصرفه ـ الشيء: شقه وحفره؛ خط النجار اللوح بإزمـيـلـه . مـا خـط غباره أي ما أمكن اللحاق به . فلان يخط في الأرض ؛ أي يمعن في التفكير .. الكتاب: كتبه / خط الرسالة بقلمه أو بيده / خط الرمال في الرمل لنفسه / خط القبر أي حفره - في نومه: غط ـ الطعام وفي الطعام: أكله قليلاً.

خطأ يخطىء تخطئة وتخطيئاً: - ه: نسب إلـيـه الـخـطـا مـا زال يخطئه حتى غضب . ـه : قال له أخطات؛ إن أخطأت فخطئني.

الخطاط: من امتهن الخط ؛ ..

الخطة: الأمر والقصة؛ هما خطتا إما إسار ومنة .... وإما دم والقـ ـتل بالحر أجدر (شعر) أي خطتان وحذفت النون للتخفيف / جاء وفي رأسه خـطـة أي في نفسه حاجة قد عزم عليها / تلك خطة ليست من بالي أي ذلك أمر ليس من بالي -: المقصد؛ خطة نائية أي ذات مقصد بعيد: جملة التدابير المتخذة لتنفيذ مشروع ؛ خطة عمل : جملة الإجراءات .. الكفيلة بحل مشکل اقتصادي أو مالي معين أو تنمية جهة اقتصاديا، الخطة .. الاقتصادية ج : خطط.

الخطوة: الخطوة/ اتبع خطاه - وسار على خطاه أي حاكاه وسار على منهجه / خطوة فخطوة أي بصورة تدريجية / خطوة إلى الأمام وخـطـوتـان ... / خطوة حاسمة أي قرار نهائي . ج : خطى وخطوات .

معنى خطب وخطر وخط وخطأ والخطاط والخطة والخطوة





تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -