أخر الاخبار

معنى خالف والخالق وخامر والخامس وخان وخبا وخبر

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

خالف يخالف مخالفة وخلافاً: عنه: تخلف ولم يأت؛ خالف عن عدد كبير من الاجـتـمـاع . المشتركين/ الخالف عنا علي، والزبير» ـ إلى الشيء: جاءه من خلف ـ إلى الأمر وعـنـه قـام كان بالأمر بعد أن نهى عنه ـ الشيء: ان ضـده ولـم يـوافـقـه خـالـف الـقـوانـيـن والأوامر والـتـقـالـيـد خالف ضميره أي لم يسايره فيما يمليه عليه/ خالف بين الشيئين أي جعل الواحد ضد الآخر.

الخالق: فاـ الله ـ: المبدع، والمخترع والمؤلف الأول لشيء من الأشياء على غير مثال؛ إنه من كبار الموسيقيين الخالقين.

خامر يخامر مخامرة: ـ به: استتر؛ خامر بالجبل حتى لا يكتشفه العدوـ فلان: باع حراً على أنه عبد : خاتل وراوغ في البيع؛ من خامـر فـقـد انـزلـق نـحـو الـغـش - الشيء الآخر: خـالـطـه وقـاربـه؛ خامرت شعوب كثيرة شعوباً أخـرى/ خـامـره الـداء/ خـامـره الشك أي داخله/ خامرته فكرة أي لازمته.

الخامس: فـا عـدد يدل على الترتيب ويأتي بعد الرابع وقبل | السادس/ [الطابور الخامس هو من يعين العدو خلسة سواء كان فرداً أو جماعة/ خامساً، أي في المرتبة الخامسة عند التعداد.

خان يخـون خـن خـونـاً وخيانة ومخانة [خون]: ـ فلان الشيء: نقصه؛ خان بيعه/ خان الحق أي لم يستوفه/ خان العهد وفيه/ خان الأمـانـة أي لـم يـؤدهـا كـامـلـة الرجل: غـدر بـه/ خان النصيحة أي لم يخلص فيها/ خان الوطن أي لـم يـقـم بواجبه نحوه/ خانته رجلاه أي لم يقدر على المشي/ خـانـه الـدهـر أي غـدر بـه وغـيـر حـالـه خـانـتـه الـذاكـرة أي لـم تسعفه.

خبا يخبأ خبئاً: ـ الشيء: أخفاه وستره؛ الـكـريـم مـن يخبأ عيـوب صـديـقـه ـ ه: حـفـظـه مـن يـخباً لعدو يأمن غدر الزمان.

خبا يخبو أخـب خــوا وخبـواً [خبو]: ـ ت النار: همدت وسكن لهبها ـ ت الحرب ونحو ذلك: حطت أوزارها وهدأت؛ إن حبت الحرب فجروحها لم تندمل/ خبا لهبه أي سكنت حده غضبه.

خبر يخبر تخبيراً: ـ ـه: بالأمر أو الأمر: أخبره به؛ من خبر بنبأ فقد أنار.

خبر يخبر خبراً: ـ ت الأرض: کثر استرخاؤها، وساخت فيها الأقدام ـ الشيء: علمه .

معنى خالف والخالق وخامر والخامس وخان وخبا وخبر 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -