أخر الاخبار

الأضحى والأضحية .. ملاحظات حول عيد الأضحى / الأستاذ : بوعبد الله بوروينة.

الأستاذ: بوعبدالله بوروينة.

- السلام عليكم أحبتي ، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ، وأعاذنا الله وإياكم من الجهل و البـ ـدع و الشرك و الضلال.

- أحببت أن أكتب بعض الملاحظات حول عيد الأضحى ، أكتبها لأبين كثيرا من الادعاءات أننا نعرف الدين و مسلمون منذ 15 قرنا ، ونحن نجهل أبسط الأمور في الدين:

1- كنا إلى وقت قريب نعتقد أن الأضحية تكون كبشا فقط ، فحرمنا ذلك من نيل أجر الأضحية ، والصحيح أنها تكون من الإناث ومن المعز أيضا.

2- في هذا الموسم تغلى الكباش ، ويعجز الكثير عن الشراء ، رغم وجود البديل وهو الاشتراك في أضحية من البقر أو الإبل ، وهناك من يقول أريد أن يفرح الأولاد ، طبعا ويسمع الجيران صوت الكبش ، ولا تقل لا يهم الثمن ولا اللحم ، لأننا لا نأكل اللحوم الحمراء إلا في الأضحى و الولائم ، أنا شخصيا يهمني الأجر (الحسنات) أولا ثم اللحم.

3- كثير من الناس يستطيعون شراء الأضحية في اليوم الثاني والثالث و الرابع ، ولا يفعلون لأنهم يجهلون أن الأيام الأربعة كلها تجزئ ، قال - صلى الله عليه وسلم - ( كل أيام التشريق ذبح) ، طبعا سيستغرب الجهال لو رأوا شخصا يضحي بعد يومين أو ثلاثة ، وهذا لابتعادنا عن العلم.

4- أيام عيد الأضحى أربعة وليس يومين ، فالعطلة تكون أربعة أيام ، ولا تقولوا أنتم طماعون ، تستطيعون حذف أول محرم وعاشوراء .. اتركوا لنا عيدين فقط.

5- أخيرا نتمنى أن تتكفل مؤسسة أو جمعية أو مستثمر بجمع جلود الأضاحي ، فعيب وعار ما نراه يوم الأضحى في الشوارع ، بل أصبحت بعض العائلات ترمي حتى الأحشاء في القمامة.

6- أرجو أن تكون التعليقات بالفصحى ، ولا تقولوا أننا نفتي ، هذه معلومات بسيطة ، أنت تراها فتوى لأنك بعيد عن المطالعة.

 

الأضحى والأضحية .. ملاحظات حول عيد الأضحى / الأستاذ : بوعبد الله بوروينة.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -