أخر الاخبار

معنى الخجل وخدش وخدع وخذل وخرب وخرج

 المصدر: القاموس المدرسي للطلاب 

الخجل والخجلان: المستخبي -: المكان الكثير العشب الملتف . من الثوب: الفضفاض المضطرب على لابسه.

خدش يخدش خدشا: ـ الجلد: قشره. - ه: خمشه . ـ ـه: عابه؛ خدش سمعته وكرامته.

خدع يخدع خدعاً: تغير من حال إلـى حـال ــ تـواري واسـتـتـر انطلقت المركبة الفضائية في الـجـو وخـدعـت وراء الـغـيـوم خدع الـضـب أي دخـل جـخـره خدع الظبي أي دخـل كـنـاسـه خـدعـت الـشـمـس أي غـابـت خدعت العين أي غارت : راغ؛ خدع الثعلب عندما ذهب يمنة ويسرة/ خدع الدهر أي تغير خدعت الأمور أي تغيرت/ خدع فلان أي تخلق بغير خلقه: فسد؛ خدع الطعام : قل ونقص؛ كـان فـلان يـعـطـي ثـم خـدع أي أمسك وقـل خيـره/ خدع الزمان أي قـل مـطـره/ خـدع الـمـطـر/ خدعت السوق، أي كسدت.

خدع يخدع خـدعـاً وخدعة وخديعة: ـ ــه: أظهر له خلاف ما يخفيه، وأراد بـه الـمـكـروه مـن حيث لا يعلم.

خذل يخذل خذلا وخذلاناً: عن توارى وتخلّف؛ خذل الخائن عن قومه/ خذلت الظبية أي تخلّفت القطيع ـ فلاناً وعنه: تخلى عن عونه ونضرته ـ ه: الله: لم يعصمه من الشبه؛ خذله الله فلم يميز بين الحق والباطل.

خرب يخرب خربا: صار لصاً؛ كيف تأمن من خرب ـ الشيء: ثقبه وشقه؛ حرب لوح الخشب/ خرب دينه أي أفسده بالشبهات - الشيء: . منعه من أن تكون له منفعة وعطله؛ خرب المعمل/ خرب مستقبله برعونته ـ فلاناً: ضرب مغرز رأس الفخذ منه .

خرب يخرب خـربـا وخـرابـة وخروباً: ـ الشيء: سرقه؛ حاول أن يخرب رأس مال الشركة. 

خرب يخرب خرباً وخراباً: كف عـن الـنـفـع؛ سـاء الـتـصـرف فـي الـمـؤسـسـة فـخـربـت ـ الـمـكـان | خلاـ الـحـيـوان: صـار . مشقوق الأذن.

خرج يخرج خـروجـا: برز من موضعه أو حاله ـ به : أخرجه- عليه: برز لقتاله ـ إلى فلان من دينه: قضاه له ــ الـجـمـهـور على السلطة: تـمـرد؛ طـغـا الـحـاكم فخرج عليه الشعب ـ في العلم: نبغ/ خرجت السماء أي انقشع عنها الغيم/ خرجت خوارج فلان أي ظـهـرت نـجـابـتـه/ خـرج مـن الأمر أو الشدة أي تخلص منه خرج من عادته أي حاد عنها خرج عـن الـمـوضـوع أي حاد عنها/ خرج من المأزق سالماً أي تخلص منه/ خـرج الـقـطـار عـن الخط أو السكة أي حاد عنها/ خرج على المألوف أي ابتدع /خرج على القانون أي تخطاه/ لا يخرج الأمر عن أن يكون وعي كـونـه ... أي ليس الأمر إلا... خرج السحاب أي اتسع وانبسط.

معنى الخجل وخدش وخدع وخذل وخرب وخرج 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -