أخر الاخبار

ما حكم لبس النقاب للمرأة ؟ وماذا تفعل المرأة المحرمة ؟

   قال بعض المشايخ : " الحجاب الشـ ـرعي : هو حجـ ـب المرأة ما يحـ ـرم عليها إظهاره ، أي: سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة " .

   فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجـ ـابه ، وهناك أدلة من كتاب الـ ـله وسـ ـنة نبـ ـيه صلى الـ ـله عليه وسلم وأقوال الصحـ ـابة وأقوال أئمة الإسـ ـلام وعلماء الإسـ ـلام تدل على وجوب احتجـ ـاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحـ ـارمها .

   وقال شيـ ـخ آخر : " الصحـ ـيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجـ ـه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمـ ـها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عـ ـورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشـ ـرعية على وجوب ستـ ـر الوجه .

   من ذلك : قوله تعالى : (( وقل للمـ ـؤ منات يغضـ ـضن من أبصا رهن ويحفـ ـظن فرو جهن ولا يبد ين زينتـ ـهن إلا ما ظهر منها وليضر بن بخـ ـمرهن على جيو بهن )) سورة النور ، الآية : 31 ؛ فضرب الخمـ ـار على الجيوب يلزم منه تغطـ ـية الوجه .

   ولما سُـ ـئل ابن عبـ ـاس رضـ ـي الـ ـله عنهما عن قوله تعـ ـالى : (( يدنين عليهن من جلابـ ـيبهن )) سـ ـورة الأحـ ـزاب، الآية : 59 ؛ غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطـ ـية الوجه ، وهذا هو تفسـ ـير ابن عـ ـباس رضي الـ ـله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَـ ـبيدة السلـ ـماني لما سأله عنه .

   ومن السـ ـنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النـ ـبي صـ ـلى الـ ـله عليه وسـ ـلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحـ ـرام كانت تغطي وجهها.

   وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البـ ـرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشـ ـوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها سـ ـتره بغير النقـ ـاب وبغير الـ ـبـ ـرقع ، بدليل حديث عائشـ ـة رضـ ـي الـ ـله عنها قالت : كنا مع النـ ـبي صـ ـلى الله عليه وسلـ ـم محـ ـرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجـ ـال سدلت إحدانا خـ ـمارها من على رأسها على وجهـ ـها ، فإذا جاوزنا كشـ ـفناه .

   فالمحـ ـرمة وغير المحرمة يجب عليها سـ ـتر وجهـ ـها عـ ـن الرجال الأجـ ـانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجـ ـمال ، وهو محل النظر من الرجـ ـال ... ، والـ ـله تعـ ـالى أعلم .

(منقول)

ما حكم لبس النقاب للمرأة ؟ وماذا تفعل المرأة المحرمة ؟

 

 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -