أخر الاخبار

هل على الزوج إجبار زوجته على النقاب ؟

   الجواب: الحمد لـ ـله والصلاة والسـ ـلام على النبي آلـ ـه وصحـ ـبه ومن والاه وبعد، نعم له أن يلزمها بالنقـ ـاب فهو وليها وله القوامة عليها ، والرجل الحر يغار أن تكشف امرأته وجهها عند الرجال الأجانب فله أن يلزمها بتغطية وجهها ، وإذا ارتدت المرأة النقاب وإن كان رغماً عنها فهي تأخذ حكم المرأة المنـ ـتقبة وتُثاب عليه ، إن أطاعت زوجها وهي غير مقتنـ ـعة بالوجوب فتأخذ أجر طاعتها لزوجها لأنه لم يأمرها بمعصية بل أمرها بما استحبه الـ ـله ورسـ ـوله وطاعته حينئذ واجبة ، ولأنها آثرت طاعة زوجـ ـها على إرضاء نفسها .

   وكل شيء تراه مستحباً مثل كشف وجهها فإن لزوجها  أن يمنعها منه ، أو يُلزمها بقوله إن كان يراه حراماً ويتعلق بغيرته المحمودة على امرأته ، فهي مسألة خـ ـلافية فطالما لم يأمرها بمعـ ـصية وجب عليها طاعته طالما لا يوجد أحد من الفـ ـقهاء يقول بحرمة تغطيتها لوجهها .

   فكشف الوجه للمرأة أمام الرجال الأجانب مختلف في حكمه بين الوجـ ـوب والاستحباب  وحتى العلـ ـماء الذين قالوا إن النقـ ـاب مستحب وليس بواجب نصوا على أن النقاب أصبح واجباً في مثل هذا العصر الذي فسدت فيه الذمم وكثر الفـ ـساد وعمت الفتن وأصبح أكثر الناس لا يتورعون عن النظر إلى النـ ـساء وعلى فرض أنه مستحب، أفلا يليق بالمـ ـؤمنة أن تحرص عليه، لا سيما في هذه الأزمنة التي تفترس فيها الأعـ ـين الوجوه والأجساد، ففي النقـ ـاب حفظ حياء المرأة وصيانتها عن نظر أهل الشـ ـهوات المحـ ـرمة .

   فالراجح في هذا الزمان وجوب النقـ ـاب سداً لذريعة الفتنة حتى عند القائلين باستحبابه  فعند الأحـ ـناف الذين يقولون بأن وجه المرأة ليس بعورة أوجب الفقهاء المتأخرون منهم النقاب لذا أفتى متأخرو الفقهاء من الأحـ ـناف بوجوب النقاب خوف الفتنة .

   يقول صاحب (فيض الباري على صحيح البخاري): "وأفتى المتأخرون بسترها – أي الوجه والكفين – لسوء حال الناس" [فيض الباري للإمام محمد أنور الكشميري 1/254] .

   وقال ابن نجيم : "وفي فتاوى قاضيخان: لا تكشف وجهها للأجانب من غير ضرورة، وهو يدل على أن هذا الإرخاء ، عند الإمكان ووجود الأجانب واجب عليها " .

   وقال أيضاً: " قال مشايخنا: تُمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة " [البحر الرائق شرح كنز الدقائق2/ 381، 1/ 283] .

   وفي المنتقى: " تمنع الشابة من كشف وجهها لئلا يؤدي إلى الفتنة ، وفي زماننا المنع واجب بل فرض لغلبة الفساد ".

(منقول) .

هل على الزوج إجبار زوجته على النقاب ؟




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -