أخر الاخبار

مقارنة بين اللغة العربية واللغة العبرانية

   تعتبر اللغة العبرانية من لهجات اللغة العربية .. ولو أزلت عنها المفردات الروسية والألمانية والفارسية .. لأمكنك فهمها بسهولة .

   واللغة العبرانية تكتب من اليمين إلى اليسار كاللغة العربية .. ويقال بأن 2000 مفردة في اللغة العبرانية أصلها عربي ، مثل :

   - أيام الاسبوع : فالأربعاء ( رِبعِي ) ، والخميس ( خَمِشي ) ، والسبت ( شَبَت ) .

   - أما أعضاء جسم الإنسان، فسنجد أن : الأنف هو ( آف ) ، الأذن ( اوزِن ) ، عين ( عَيِنْ ) ، بطن ( بِطِنْ ) ، يد ( يَد ) ، رجل ( رِجل ) .

   - أما الضمائر في اللغة العبرانية فهي :أنا ( أني )  ، هو ( هَوْ ) ، هي ( هَي ) ،هم ( هِم ) ، نحن ( أنحنو ) ، وأنتم ( أتتم ) . 

   وهل تعلم بأن الصـ ـحابي زيد بن ثـ ـابت ( وهو ترجمان النـ ـبي صلى الـ ـله عليـ ـه وسـ ـلم ) قد تعلم اللغة العبرانية في أسبوعين فقط بينما احتاج لسنة لتعلم اللغة الفارسية .. فتعد اللغة العبرانية من أكثر اللغات سهولة للمتكلمين بالعربية ، والعكس بالعكس ، إذ تعد اللغة العربية أكثر اللغات سهولة للمتكلمين باللغة العبرانية .

   ورغم فقر اللغة العبرانية في المفردات ، وقد كانت لوقت قصير تعتبر من اللغات المنقرضة قبل مائة عام ، وكانت محصورة في معـ ـابد اليهـ ـود ..

   إلا أن قيام ما يسمى بدويـ ـلة " إسرائيل " قد أحيا اللغة العبرانية وأصبحت بين عشية وضحاها لغة تدريس كل العلوم في المدارس و الجامعات ( فالطبيب والمهندس كلاهما يدرسان العلوم الدنيوية باللغة العبرانية ) وصارت هذه اللغة لغة المعاملات الرسمية وكذاالفنون والثقافة في فلسـ ـطين السلـ ـيبة ..

   بينما يُجبر اليهـ ـودُ المهاجرين لفلسطين على تعلم اللغة العبرانية .. مع العلم بأنه كان بإمكان اليـ ـهود أن يستخدموا اللغة الروسية أو اللغة الانجليزية لغة رسمية لأنهما لغتان لاغلب اليهـ ـود في فلسطين السليبة والأوسع استعمالا وانتشارا .

   وما نتيجة ذلك ؟ النتيجة هي أن هذه الدويـ ـلة الحديثة قد صارت تمتلك أفضل نظام تعليم في الشرق .. في حين أن الدول العربية التي تدرس الانجليزية والفرنسية منذ ستين عاما صارت سنة تتميز بأسوء نظام تعليم في العالم .

مقارنة بين اللغة العربية واللغة العبرانية

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -