أخر الاخبار

أيها المدخن إليك نصيحة / الكاتب : بوعبدالله بوروينة

التدخين

   لاحظت منذ أسبوع تقريبا صورة في إحدى الصفحات ، لأحد الأصدقاء ، فيها سواك على اليمين و سيجارة على اليسار وهما بنفس الطول ، ونسيت ماذا كتب معها ، لكن كانت تشير إلى الفرق بينهما من ناحية الشرع و من ناحية الفائدة والضرر .

   فتذكرت قوله تعالى ( ويحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث ) ، فأنت لو سألت أي مدخن أين يضع السواك وأين يضع السيجارة ، فأكيد سيضع السواك مع الطيبات والسيجارة مع الخبائث ، ثم إذا سألته عن حكم التدخين تتأتأ وتلعثم و لربما قال : مكروه.

   انظروا يضعه مع الخبائث وهو يعلم أن الـ ـله حرم الخبائث ، ثم يقول مكروه ، تخيلوا رجلا يحرق 200 دينار يوميا ، ماذا نقول عنه ؟ مجنون ؟ مبذر ؟ سنرميه بكل الصفات الرديئة ...

   تخيلوا رجلا آخر الآن يشتري علبة سجائر بثمن 200 دينار يوميا ، يدخنها ، ليدمر بها صحته وربما صحة جلسائه وأولاده و زوجته ، هل نصفه بنفس الصفات ؟ من أكثر جنونا وتبذيرا ؟

   الأول مبذر ، نؤاخذه على تبذيره ، أما الثاني فمبذر ثم هو يهلـ ـك نفسه وقد نهانا الـ ـله عن ذلك.

   أيها المدخن : بيني بينك ، ما رأيك ؟ هل أنت أعقل أم الرجل الأول ؟

   أزيدك سؤالا آخر في أذنك ، لا تخف لا يسمعنا أحد من الناس ، هب أنك بعثت ابنك يوما ليشتري لك علبة سجائر ، فرجع بكيلوغرام من التفاح ، فلما نهرته قال لك وهو يبكي : أبي العزيز لا أريد أن أشارك في قتـ ـلك ، دعنا نستفيد من هذه النقود ، ماذا ستفعل أخي المدخن ؟ هل ستضربه أم تحضنه وتقبله باكيا ؟ في كلتا الحالتين ماهو التصرف الرجولي ؟ الضرب أم التقبيل ؟

   أزيدك سؤالا آخر ، لا تنزعج مني ، فالكلام الأهم هو الكلام الذي لا نريد أن نسمعه (...) .

   هب أنك أخي المدخن اشتريت علبة سجائر وتجرأت زوجتك وقالت لك : نقتسم العلبة ، ولما غضبت قالت لك : لماذا تغضب يا زوجي العزيز ، ألست تحبني وقلت لي أننا كالجسد الواحد ، نتقاسم الحلو والمر ؟ لماذا لا أدخن هل هو حرام ؟

   بم ستجيب ؟ أترك لكم التعليق ، وأرجو ألا تسبني أخي المدخن ، والسلام.

( ... )

الأستاذ: بوعبدالله بوروينة

 

أيها المدخن إليك نصيحة / الكاتب : بوعبدالله بوروينة

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -